التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:17 ص , بتوقيت القاهرة

محلب يوجه بسرعة حل أزمتي الأنابيب والكهرباء

وجه رئيس الوزراء إبراهيم محلب، خلال اجتماع المجلس اليوم الخميس، بسرعة متابعة جهود حل مشكلة نقص أنابيب البوتاجاز، وكذلك انقطاعات الكهرباء في بعض المناطق، حيث قدم وزير البترول شرحا لأسباب المشكلة.


وأكد المهندس إبراهيم محلب، أنه قد تم الاستعانة بالمخزون الاستراتيجي لشركة البوتاجاز لمواجهة الأزمة في استمرار سوء الأحوال الجوية في الأيام السابقة، وتسببه في غلق بعض الموانئ هو الذي تسبب في عدم القدرة على استقبال البوتاجاز بالموانئ، ولكن الآن بدأت الموانئ في العمل بشكل طبيعي، وخلال 48 ساعة ستنتهي هذه المشكلة.


وأشار إلى أن الطقس السيء أثر على دول شرق البحر المتوسط جميعها، مؤكدا الحرص على أن يكون هناك استيراد منتظم، وتوافر أرصدة كافية.


 من جانبه، أوضح وزير التموين أنه سيتم التنسيق مع وزارة البترول بحيث يكون هناك نظام لتوزيع أنابيب البوتاجاز بالكروت الذكية، مثل منظومة الخبز، التي تأكد نجاحها.


 كما أكد وزير الكهرباء حدوث تخفيف أحمال بالفعل في اليومين الماضيين، لانخفاض معدلات توريد الوقود لعدد من محطات الكهرباء، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن خطة الصيانة التي وضعتها الوزارة تسير بانتظام، مع الالتزام بتنفيذ عمليات الصيانة الدورية خلال الشتاء قبل مواسم الذروة في الصيف.


على صعيد آخر، وجه المهندس إبراهيم محلب بتقديم تقرير كامل عن مشكلة الصرف الصحي التي حدثت بالإسكندرية، فأوضح وزير الإسكان أسباب المشكلة.


وأشار إلى تأثير الظروف المناخية غير العادية على محولات الكهرباء وتوقفها، وتوقف رافع الصرف الصحي عن العمل، وهو ما أدى الى طفح المياه في الساعة الثالثة صباحا، وبعد ساعة بالضبط كان رئيس الشركة وعمالها، وكذا رئيس شركة الكهرباء، وأيضا محافظ الإسكندرية، يقومون بالتعامل مع المشكلة الطارئة، والتي حدثت بسبب الظروف المناخية القاسية، وهو التعاون الذي أدى أدى إلى معالجة المشكلة في فترة زمنية قياسية.