التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 10:50 ص , بتوقيت القاهرة

عدوي: الأمم المتحدة تمول "الصحة الإنجابية"

استقبل وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي اليوم الخميس، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للسكان السيد بابتوندي أوسوتيمن بمكتبه بديوان عام الوزارة.


وأكد عدوي أن هذه الزيارة تأتي بالتزامن مع إعلان مصر استراتيجيتين قوميتين خاصتين بالسكان والصحة الإنجابية، وأن صندوق الأمم المتحدة للسكان له دور كبير في تمويل وإنجاح هاتين الاستراتيجيتين، مشيرا إلى أن مصر تتطلع إلى دور كبير في مجال الحماية الاجتماعية للمواطنين، والسعي لضمان مستوى متميز من جودة الحياة.


كما دعا إلى مواصلة دور مصر في دعم الأجندة الدولية للتنمية المستدامة، والمشاركة في العديد من الفاعليات الدولية التي ستقام هذا العام، وتابع عدوي بأنه سيتم إطلاق عدة مشروعات خاصة برفع الوعي الصحي بالقرى بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان سيبدأ في جنوب الصعيد، يعمل على خفض معدلات الوفيات لدى الأطفال والأمهات، إضافة إلى رفع مستوى الوعي بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.


ووفقا لبيان للوزارة اليوم الخميس، تمت مناقشة عدة محاور مهمة متعلقة بالخصائص السكانية ومنها دور الدولة المصرية في مواجهة الزيادة السكانية وكيفية إنجاح برنامج تنظيم الأسرة، موضحا أن وزارة الصحة تسعى إلى تقديم كل الدعم لمراكز الرعاية الصحية الأولية ورفع كفاءة العاملين بها، إضافة إلى مناهضة ختان الإناث، ومكافحة العنف ضد المرأة، والزواج المبكر للقاصرات، وعمالة الأطفال.


إضافة إلى  الاهتمام بتعليم الفتيات إلى جانب الاهتمام بالصحة المدرسية، وتدشين عيادات متخصصة في التعامل مع المراهقين، فضلا عن محاربة الإدمان،  موضحا أن ذلك الجهد يتم بالتعاون مع كافة الجهات الرسمية المعنية بالإضافة إلى مؤسسات المجتمع المدني والإعلام.