التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 11:38 م , بتوقيت القاهرة

مصر تساعد أوغندا في مجابهة الفيضانات

قال رئيس قطاع مياه النيل بوزارة الموارد المائية والري أحمد بهاء إنه تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية الخاصة بمشروع مجابهة آثار الفيضانات في القرى الواقعة بمقاطعة كسيسي بغرب أوغندا.


وأضاف بهاء، خلال كلمته اليوم الأربعاء في اجتماعات اللجان الفنية والتوجهية المجتمعة المصرية الأوغندية المنعقدة في العاصمة كمبالا، أن مصر وافقت على مد أمد المنحة المصرية المقدمة إلى وزارة الزراعة والثروة السمكية والغابات الأوغندية، ودراسة الموقف للانتهاء من عمليات تطهيرات المجاري المائية بأوغندا من الحشائش العائمة، وكذلك الانتهاء من إنشاء سدود حصاد الأمطار.


وأشار إلى أن المشروع تقوم به شركة "مساهمة البحيرة" والتي كانت توقفت عن تنفيذ المشروع بعد تعرضها لعدد من التحديات والتعثر المالي، الأمر الذي عطل تنفيذ المشروع، إلا أنه تم استئناف العمل مرة أخرى في ديسمبر الماضي.


وأكد بهاء أن الجانبين المصري والأوغندي يسطران جزءا هاما من تاريخ التعاون بين البلدين، من أجل المساهمة في تحقيق الرفاهية والتنمية لمواطني أوغندا وتوفير الخدمات الأساسية لهم، مشيرا إلى أن مصر عازمة على مساعدة أوغندا في درء مخاطر الفيضانات في مقاطعة كسيسى والتي شهدت خلال السنوات الماضية سلسلة من الفيضانات العارمة وفقد الأرواح  وتدمير المنشآت وتشريد المواطنين.


 



من جانبه، قال رئيس اللجنة الفنية من الجانب المصري وائل خيري إن مصر تحرص دائما على عقد الاجتماعات الدورية للجنة الفنية المشتركة لبحث تقدم سير العمل في المشروعات المختلفة لمناقشة العوائق التي تواجه المشروعات والعمل على إيجاد الحلول المناسبة، وهو ما أدى إلى الإنجازات التي تحققت منذ بداية المشروع فى 2010 وحتى الآن.


واستعرضت اللجنة الفنية المشتركة تقرير تقدم سير العمل في أنشطة المشروعات المختلفة مثل شراء المعدات الميكانيكية ومشروع حفر الآبار الجوفية وإنشاء سدود حصاد مياه الأمطار ووضع التوصيات الخاصة بتفعيل كافة مكونات المشروعات، بالإضافة إلى الاتفاق على البرنامج التدريبي لعام 2014/2015، تمهيدا لرفعها على رؤساء اللجنة التوجيهية من الجانبين فى اجتماعهم القادم المقرر عقدة الجمعة المقبل.