التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:15 ص , بتوقيت القاهرة

قيادي حمساوي يتهم "فتح" بالتفرد بالقرار الفلسطيني

اتهم عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، خليل الحية، الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة فتح التي يتزعمها بمحاولة الاستقواء على قطاع غزة والتفرد بالقرار الفلسطيني.


وقال الحية، في مقابلة مع قناة "الأقصى" الفلسطينية، إن محاولة حركة فتح ورئيس السلطة محمود عباس الاستقواء ضد غزة "وهم" لن يحقق شيئا، مضيفا إن استمرار تعنت فتح وتفرد عباس بالقرار السياسي الفلسطيني يقوض فرص تحقيق المصالحة.


واعتبر أن رئيس حكومة التوافق، رامي الحمد الله بحاجة لقرار سياسي يوجهه لحل مشاكل غزة "رئيس الوزراء بين مطرقتين، الأولى حركة فتح وعباس، والثانية متطلبات غزة التي لا يستطيع توفيرها بلا مظلة سياسية".


وأشار الحية إلى أن اللجنة المركزية لحركة فتح أقرت في اجتماعها الأخير عدم الاعتراف بموظفي حكومة غزة السابقة، معتبرا أن المراوغة والتنصل من المسؤولية هو شعار حكومة التوافق.


وحول "اتفاق الشاطئ" الذي انبثقت عنه حكومة التوافق، قال الحية إن حركة فتح رفضت حضور بعض الفصائل توقيع الاتفاق، مضيفا أن المصالحة جاءت لحماية المشروع الوطني وليس العمل ضد غزة.


واعتبر أن زيارة وزراء حكومة التوافق الأخيرة لغزة وضعت زيتا على النار، قائلا: "الحكومة جاءت لحل المشاكل، لكنها عقدت مشاكل غزة في كل النواحي".