التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:26 ص , بتوقيت القاهرة

عمان تستثمر 100 مليار دولار في مشروعات النفط

أعلنت سلطنة عمان اليوم الثلاثاء، أنها تعتزم إنفاق ما بين 100و 110 مليار دولار على مشروعات في قطاع النفط والغاز خلال العقد المقبل.


من جانبه، قال وكيل وزارة النفط والغاز العمانية سالم بن ناصر العوفي: إن تشييد مشروع "خزان" للغاز المحكم في حقل يقع بمنطقة الإمتياز 61، يعد من أكبر وأهم مشاريع إنتاج الغاز في الآونة الأخيرة، مشيرا إلى أنه يعتمد على تقنية رائدة في عملية استخراج النفط.
 


وبحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أوضح العوفي أن قيمة الاستثمارات بالمشروع تقدر بنحو 16 مليار دولار وأن الحكومة عبر شركة النفط العمانية لها حصة في الاستثمارات تبلغ 40 بالمئة.
 


ولفت إلى أن المشروع يعد من المشاريع ذات العائدات الاقتصادية الكبيرة في عمان، ومصدرا رئيسيا جديدا لإمدادات الغاز على مدى العقود القادمة، مبينا أن هناك تزايدا في الطلب على الغاز تلبية للتوسع الاقتصادي والتنوع في استخدامه.
 


وتوقع أن يساهم المشروع في رفع إنتاج الغاز بالسلطنة بحوالي مليار قدم مكعبة يوميا و25 ألف برميل يوميا من المكثفات، ابتداءا من أواخر عام 2017، ما يعزز إنتاج الغاز ويقلص الفجوة المتوقعة بين العرض والطلب ويساهم في الحفاظ على نمو الاقتصاد العماني والاستفادة من الغاز في مختلف المشاريع والصناعات التي تحتاج إليه.
 


كما أكد أن مشروع "خزان" سيعمل على إيجاد فرص عمل جديدة وبناء الخبرات للكوادر العمانية ودعم استراتيجية القيمة المحلية المضافة من خلال الاستثمار في الموارد المحلية.
 


وفي سياق متصل قال العوفي: إن سلطنة عمان ستعمل على تشييد مصفاة جديدة ثالثة في منطقة "الدقم" وسط البلاد، مبينا أن المشروع يعتبر رافدا للاقتصاد العماني وسيوفر العديد من الفرص لتشغيل الكوادر العمانية.
 


وشدد على أن العمل بمشروع المصفاة سيبدأ بداية هذا العام، فيما ستنتهي عملياتها بنهاية عام 2019، مبينا أن الطاقة الاستيعابية للمصفاة تبلغ حوالي 230 ألف برميل يوميا من النفط الخام العماني وغير العماني.