التوقيت الأحد، 02 يونيو 2024
التوقيت 12:02 م , بتوقيت القاهرة

تصاعد الاحتجاجات جنوب الجزائر ضد استغلال الغاز الصخري

توسعت الاحتجاجات ضد استغلال الحكومة للغاز الصخري في مدن وولايات جنوب الجزائر إلى مدن تمنراست وأدرار وتيميمون وورقلة الواقعة جنوبي البلاد.


وتواصل الاعتصام الذي ينظمه سكان مدينة عين صالح بولاية تمنراست جنوب الجزائر لليوم الثامن على التوالي، ضد حفر أول بئر لاستغلال الغاز الصخري في المنطقة.


فيما نظم عمال الصندوق الوطني للعمال الأُجراء وعمال مديرية الموارد المائية، تجمعا سلميا أمام مقر الولاية، فيما نظم من جهتهم عمال بلدية تمنراست، تجمعا مماثلا أمام مقر البلدية.


بينما شهدت عاصمة الولاية مسيرة شعبية كبيرة جابت الشوارع الرئيسية للمدينة، انضم إليها تلاميذ التعليم الثانوي والطلبة الجامعيين، وتوجهت صوب مقر الولاية، حيث ينظم تجمع سلمي لازال متواصلا، كما تعرضت الحركة التجارية للشلل بوسط المدينة نتيجة غلق الأسواق والمحلات التجارية.


وكان وزير الطاقة الجزائري، يوسف يوسفي، قد أعلن الثلاثاء الماضي أن حفر أول بئر لاستغلال الغاز الصخري أنجز في منطقة أحنات جنوب عين صالح أعطى نتائج جيدة.


وانتقل وزير الطاقة الجزائري يوسف يوسفي، الخميس الماضي، إلى المدينة والتقى مع وفد من ممثلي المحتجين وحاول إقناعهم بإنهاء الاعتصام، وأكد لهم أن "عملية استغلال الغاز الصخري لا تشكل أي خطر على المنطقة".


ودعا الوزير يوسفي السكان إلى التحقق من نتائج استغلال الغاز الصخري قبل القيام بأي عمل، إلا أن المحتجين بقوا متمسكين بموقفهم وإصرارهم على مواصلة حركتهم إلى إيقاف مشروع استغلال الغاز الصخري بالمنطقة.


وأقدم المحتجون على غلق الطريق العام قبل أن تتدخل قوات الدرك الوطني التي اعتقلت خمسة من المحتجين أفرج عنهم لاحقا.