التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 06:31 م , بتوقيت القاهرة

عدوي يطلق أول إستراتيجية للصحة الإنجابية

أطلق الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان، اليوم الإثنين، أول إستراتيجية قومية للصحة الإنجابية بمصر 2015-2020، بهدف رفع دعم الحق في الارتقاء بالصحة الإنجابية، ورفع استخدام وسائل تنظيم الأسرة لــ 71%، ورفع التوعية الجنسية لدى الشباب لــ50%، ورصد التحديات التي تواجه الخدمات الإنجابية، وتحديد حلول للقضاء على سلبيات الوعي الإنجابي في مصر.


 وأشار وزير الصحة إلى أن الإستراتيجة تعد الأولى من نوعها، وتأتي استجابة للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي احتضنته مصر قبل 20 عاماً في 1994، لافتا إلى أنها أحد أهم محاور الإستراتيجية القومية للسكان 2015-2030، التي أطلقها رئيس الوزراء إبراهيم محلب في نوفمبر الماضي.


ووجه الدعوة لكل الجهات المعنية بالعمل على إنجاحها, مشيراً إلى أهمية دور الإعلام كأحد أهم وأبرز المؤسسات التي تؤثر في سلوك وثقافة المواطن.


وأكد أن الإستراتيجية القومية للصحة الإنجابية ترتكز على ثلاثة محاور أساسية أولها دعم وتعزيز النظام الصحي بما يضمن تحقيق الاستدامة المالية والسياسية والمؤسسية اللازمة مع مراجعة التشريعات الحاكمة للنظام الصحي وتعديلها بما يتواءم مع سياسة الإصلاح الصحي الشاملة والتطوير المؤسسي، وثانيها رفع الوعي المجتمعي بالحقوق الخاصة، وثالثها تطوير ودعم برامج الصحة الإنجابية والجنسية للمراهقين والشباب.


 وأضاف وزير الصحة والسكان، أن الإستراتيجية القومية للصحة الإنجابية تأتي متناغمة مع الحقوق الصحية الواردة في المادة 18 من الدستور، وتؤكد على حقوق الإنسان الواردة في المواثيق الدولية والقوانين الوطنية، وبالحق الأساسي لجميع الأزواج في أن يقرروا بحرية ومسؤولية عدد أطفالهم وفترة التباعد بينهم وتوقيت إنجابهم، وأن يكون لديهم المعلومات والوسائل التي تساعدهم على ذلك.