التوقيت الثلاثاء، 15 يونيو 2021
التوقيت 10:48 ص , بتوقيت القاهرة

الطيب يقبل بعودة المرجعيات الشيعية للأزهر بعد لقائه العبادي

قال مستشار شيخ الأزهر محمد مهنا إن الدكتور أحمد الطيب أكد ضرورة تعاون مصر والعراق لوقف ما يدبر للمنطقة الإسلامية والعربية بإثرها، كاشفا أن الأمتين العربية والإسلامية ابتلعت طعما غربيا يهدف إلى تفتيتها وتقسيمها شيعا وأحزابا.


وبين مهنا، خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء اللقاء المشترك بين شيخ الأزهر ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أنه بمقدور المجتمع العربي والإسلامي جمع الشمل ثانية لوجود قواسم مشتركة بين شعوبها ودولها.


وأعلن شيخ الأزهر لرئيس وزراء العراق قبوله عودة المرجعيات الشيعية إلى الأزهر لمراجعة القضايا التي قد يستغلها البعض في الصراعات، ووعده بزيارة العراق للمساهمة في لم الشمل الأمة، مؤكدا فى الوقت ذاته استعداد الأزهر لتقديم ما يساعد على الوحدة واستقرار الأمر في العراق.


من جانبه، أكد مستشار الأمن الوطني العراقي صالح الفياض أن اللقاء جاء معبرا على حرص العراق التواصل مع الأزهر كمرجعية معتدلة، مشيرا إلى تطلع بلاده إلى زيارة شيخ الأزهر والتعاون الفاعل للمساعدة في جمع الشمل ووأد الفتنة، مؤكدا ضرورة العمل على إعادة التقريب والتواصل مع المرجعية الوسطية بالأزهر، وطرح ما تقوم به الحكومة العراقية لمواجهة التطرف والطائفية ولم الشمل.