التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 02:45 ص , بتوقيت القاهرة

المترو حول العالم.. احترس من الصدمة

بعيدا عن التكدس والانفجار السكاني والبائعين المتجولين والمتسولين والماكينات المعطلة على الدوام، "دوت مصر" يأخذك في جولة حول العالم لتتعرف على حال المترو بعيدا عن القاهرة.. والآن استعد لصدمة حضارية قد تصيبك عند التعرف على نماذج للمترو حول العالم.


مترو لندن (الأقدم)


هو أقدم نظام مترو في العالم، بدأت خدماته عام 1863، وتعمل 55% من الشبكة فوق الأرض، وتنتشر في لندن 275 محطة للمترو، منها 63 محطة في وسط لندن.


ويعتمد نظام المترو في لندن على البطاقات الأسبوعية والشهرية، ولا توجد به مقصورات خاصة للطلاب أو كبار السن.


وكشفت العاصمة البريطانية مؤخرا عن قطارات جديدة للمترو للسنوات الـ40 القادمة، ومع التصميم الجديد سيكون الراكب قادرا على المشي داخل العربات بطول القطار، الأمر الذي يوفر الكثير من المساحة المهدرة لإغلاق بعض العربات في السابق.







مترو موسكو (تحفة معمارية)


افتتح الفرع الأول له عام 1931، ولم يتم استخدامه كوسيلة للمواصلات بشكل طبيعي إلا عام 1935، وتعامل معه المواطنون في البداية أنه تحفة أثرية يقومون بزيارته كل أسبوع تقريبا.


شارك في تشييده العشرات من أعظم الرسامين والنحاتين والحرفيين السوفييت، الذين حولوا كل محطة إلى متحف مستقل يضم أروع اللوحات والتماثيل والثريات الفاخرة والجدران والأعمدة المرصعة بالأحجار الكريمة النادرة والمرمر والرخام النادر.


 



وتمثل الرسومات على حوائط مترو موسكو انتصارات الاتحاد السوفيتي لتخليد إنجازات النظام السوفيتي، وتدور معظم خطوط المترو حول مركز المدينة تحت الأرض، إلا أن هناك بعض المحطات مقامة على جسور معلقة فوق نهر موسكفا، ويمتد على مسافة 300 كيلو متر وينقل أكثر من 7 ملايين راكب يوميا، وتعتبر أقدم المحطات قصورا حقيقية تحت الأرض.



استخدم مترو موسكو التذاكر الممغنطة منذ عام 1993، كما أن هناك تذاكر اجتماعية مجانية لكبار السن المسجلين في الكشوف الرسمية بموسكو، إلا أنه توقف العمل بالتذاكر الممغنطة عام 2008 واستبدلت ببطاقات التماس.


ومن الصدفة أن تجد أيضا متسولين في مترو موسكو، لكنك لن تتعرض للشد والجذب وأساليب التحايل والتعاطف وغيرها، إلا أنك قد تجد نفسك تستمتع بأنواع من الموسيقى تجعلك تستجيب لنداء هؤلاء العازفين للتعاطف معهم.


 



مترو مدريد


افتتح أول خط مترو في مدريد 1919 وتعد قطاراته من بين أطول 10 قطارات كهربائية تحت الأرض في العالم، والثالثة في أوروبا بعد لندن وموسكو، على الرغم من أن مدينة مدريد تعد تقريبا في المرتبة الخامسة والعشرين بين المدن الأكثر سكانا في العالم.





مترو شنغهاي


شانغهاي أكبر مدن الصينن وتم افتتاح نظام المترو فيها عام 1993، ما يجعل شانغهاي ثالث مدينة في بر الصين الرئيسي تمتلك نظام المترو بعد بكين وتيانجين.



في عام 2011 كان هناك 11 خطا في مترو شانغهاي، وتمتد 289 محطة على أكثر من 439 كم من خطوط السكة الحديدية، وهي بذلك تعتبر أطول شبكة مترو في العالم تنقل حوالي 5.2 مليون مسافر في اليوم.



يتبع نظام التذاكر ذات السعر الموحد الذي يمكن من الانتقال بين مختلف الخطوط دون قيود أو تكاليف زائدة وتتمتع كل الخطوط بميزة تحصيل قيمة التذاكر من خلال ماكينات تحصيل آلية دون الحاجة لمحصل يدوي.



وتغطي شبكة المترو أغلبية مناطق الجذب السياحية، كما يتم إنشاء خطوط أكثر لتتحمل ضغط الزائرين والمحليين حاليا .


مترو دبي (الأحدث)


هي شبكة مترو آلي دون سائق تم افتتاحه يوم 9 سبتمبر 2009، وهو أول مترو في الإمارات.



يوجد بمترو دبي 3 مقصورات، المقصورة الذهبية والمقصورة الفضية وأخري خاصة بالنساء والأطفال، كما أن هناك 4 أنواع من التذاكر بمميزات مختلفة، منها التذكرة الحمراء التي تعتبر تذكرة سياحية مدة صلاحيتها 90 يوما، والتذكرة الزرقاء التي خصصت للطلبة وكبار السن وصالحة لمدة 5 سنوات، والتذكرة الفضية تصلح فقط للدرجة العادية ويصل سعرها لـ20 درهما وصالحة لمدة 5 سنوات .




وتصل سعر التذكرة الحمراء إلى درهمين، وذلك دون إضافة الرحلات التي تتحدد وفقا لطول الرحلة والدرجة المستخدمه، بحيث تقدر الرحلة القصيرة بالدرجة الذهبية بـ4 دراهم و2 درهم للدرجة العادية، بينما يصل سعر التذكرة الزرقاء إلى 50 درهما، بالإضافة إلى 20 درهما رصيد، وهي للدرجة العادية ولا يمكن استخدامها للدرجة الذهبية


.


وتختلف أسعار التذاكر وفقا للمسافة المقطوعة والدرجة المستخدمة في المترو ما بين الذهبية والفضية والعادية.