التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:51 ص , بتوقيت القاهرة

منظمات تدعو إلى عدم اتخاذ إجراءات استثنائية في فرنسا

قال رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعدة، إن الحادث الإرهابي الذي تعرضت له مجلة"شارلى إيبدو"، وأسفر عن مقتل 12 شخصا، يعد جريمة، موضحا أن الممارسات الإرهابية بأشكالها ومظاهرها تهدف إلى تقويض حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتهدد أمن الدول وسلامتها الإقليمية.


وشدد أبو سعدة في تصريحات لـ"دوت مصر"، على ضرورة محاربة الإرهاب باعتباره ظاهرة عالمية وهو ما يستدعي من المجتمع الدولي أن يتحرك بشكل حازم تجاه الانتهاكات التي ترتكبها هذه التنظيمات.


ودعا إلى تفعيل قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن المتعلقة بالتدابير الرامية إلى القضاء على الإرهاب الدولي، مطالبا الحكومة المصرية بوضع سفارتها وقنصلياتها بفرنسا في وضع استعداد لاستقبال أي شكاوى من المصريين القاطنين هناك والعمل على حمايتهم وضمان حقوقهم إذا تعرضوا لأي نوع من الانتهاكات.


كما دعا الحكومة الفرنسية إلى عدم اتخاذ أي إجراءات استثنائية ضد الجاليات العربية والمسلمة بصفة عامة والمصرية خاصة.


ومن جانبها، أكدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق ا?نسان، في بيان لها، اليوم الأحد، على أن الارهاب والتطرف لن ينالا من حرية الصحافة وحرية التعبير، لكنه بحاجة لدعم كل  المهتمين بهذه القيم، وعدم تبرير أي أشكال العنف في مواجهة الكلمة أوالصورة.


وأعلنت الشبكة العربية عن تضامنها مع ضحايا الحادث ا?رهابي وأسرهم، متمنية ألا يسفر عن تقديم مبرر لشن أي حملات كراهية أوتعصب ضد الأقليات العربية والمسلمة في فرنسا وأوروبا، لأن هذا الارهاب يطال الجميع، ولا يتم مواجهته سوى بإرساء قواعد سيادة القانون والعدالة.