التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:13 م , بتوقيت القاهرة

مستخدمو "تويتر": مشروع تحويل الزيت لسولار طلع "كفتة"

تداولت مواقع التواصل الاجتماعى صورة للمعمل الذي خصصته وزارة التموين والتجارة الداخلية لتنفيذ مشروع تحويل زيت الطعام إلى سولار، وقد أبدى المواطنون استغرابهم من أن يكون هذا الموقع هو المخصص لتنفيذ مشروع ضخم كهذا، وعلق البعض عليه بأنه يشبه مشروع جهاز علاج "فيروس سي".



وكان وزير التموين، الدكتور خالد حنفي، قد أكد أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل، بهدف تحويل زيت الطعام المستعمل إلى سولار،
وتضمن البروتوكول قيام الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بتدريب القائمين على المشروع على كيفية تحويل الزيت إلى سولار.


ووفقا لوزارة التموين، فقد تم توفير 5 ماكينات لشباب المشروع ببورسعيد بعد تجميع نحو 250 لتر زيت مستعمل من المواطنين، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن أن يسلم المواطن كل لتر زيت مستعمل إلى البقال التمويني، مقابل عائد مادي يضاف له على البطاقة التموينية، يحصل به على سلع غذائية مجانية.


وتتيح هذه الآلية زيادة في قيمة الدعم، كما يحصل البقال التمويني بدوره على مقابل مادي بعد تسليم الزيت للشباب العاملين على تحويله إلى سولار، ثم تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بشراء هذا السولار من الشباب .




ورغم تصريحات وزارة التموين، وتأكيد بعض المصادر على وجود ماكينات لتنفيذ المشروع حاليا، في أكاديمية النقل البحري، فلم يتم البدء فيه حتى الآن، ما أثار تشكك بعض المواطنين في إمكانية تنفيذ المشروع.


ومن جهة أخرى، قال المسؤول عن ملف السلع التموينية، ومساعد وزير التموين، محمد السعيد، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن الوزارة تمضي قدما نحو تنفيذ المشروع، ولكنها بدأت بمحافظة بورسعيد لأنها مغلقة، وعدد سكانها قليل، وإذا أثبتت التجربة نجاحها سيتم تعميمها على جميع محافظات الجمهورية بشكل مرحلي، مثل مراحل تطبيق منظومة الخبز بالمحافظات.


هذا وقد انتقد بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فكرة المشروع، وشبهوه بجهاز القوات المسلحة الذي اخترعه اللواء عبدالعاطى لعلاج مرضي فيروس سي، وذلك لعدم اتضاح معالم المشروع وتفاصيله وكيفية تنفيذه خلال الفترة القادمة.


احنا لازم نهتم بحوار تحويل زيت الطعام المستعمل لسولار :D لازم ياخد حقه في السف فعلا :D وزير التموين دا راجل سكره


— جيفارية (@OmniaEzzatt) أكتوبر 14, 2014



 


 


 


يعني : 1 - جهاز الكفته 2 - التاكسي الطائر 3 - تحويل زيت الطعام المستعمل للسولار! :D اه ، وزير التموين هيحول زيت الطعام المستعمل لسولار :D


— جيفارية (@OmniaEzzatt) أكتوبر 14, 2014