التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 04:47 ص , بتوقيت القاهرة

كي مون: من حق الفلسطينيين الانضمام للجنائية الدولية

دافع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس الخميس، عن حق دولة فلسطين في الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية. ونقلت وكالة "إرم" عن كي مون، قوله في تصريح صحفي إن "الفلسطينيين لديهم حق في الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد أن اكتسبوا وضعية الدولة غير العضو في الأمم المتحدة، بقرار من الجمعية العامة".

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012، والذي يمثل يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني، على قرار قضي بمنح فلسطين وضعية دولة غير عضو في الأمم المتحدة.

وتابع بان كي مون قائلا، إن "وضعية الفلسطينيين في الأمم المتحدة تسمح لهم بالانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهذا حق لهم، وسوف يبدأ سريان عضويتهم في المحكمة اعتبارا من الأول من أبريل/ نيسان المقبل".

واستدرك: "لكن خطوة الانضمام هذه، هي خطوة منفصلة عن خطوة عملية السلام. نحن نتحدث عن عملية سلام شامل، وإنني أدعو الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى التعاون والجلوس معا ومناقشة الأسباب الجذرية للصراع".

وحذر من إمكانية وقوع "حوادث مأساوية" بين الجانبين في حالة استمرار الوضع الحالي علي ما هو عليه حاليا. واستطرد: "أعتقد أنه لو استمر الوضع الحالي هكذا، فسنشهد حوادث مأساوية مثل تلك الحوادث التي وقعت بين الجانبين في الصيف الماضي".