التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:03 م , بتوقيت القاهرة

كيف احتفل "داعش" بهجوم فرنسا؟

لاقى الهجوم المسلح على مقر الصحيفة الفرنسية "تشارلي إبدو" أمس الأول الأربعاء، امتنانا شديدا لدى عناصر تنظيم "داعش" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث رحبت العديد من مناصري التنظيم بالهجوم لكن على طريقتهم.


الترحيب هذه المرة كان مختلفا، فلم تكن مجرد تغريدات بل وصلت إلى حد الاحتفال وتوزيع الحلوى، حيث قال حساب "حصاد الأجناد" الذي ينشر نتائج العمليات العسكرية التي يخوضها التنظيم: "بمناسبة قتل الأقزام الفرنسيين لنوزع الحلوى في كل الأرجاء فرحة وإغاظة في الصحيفة التي سخرت من الخليفة أبو بكر البغدادي أمير الدولة الإسلامية" على حد قوله.


 





 


 





 


وبعد تداول صور وفيديوهات للمسلحين وهم يكبرون خلال الهجوم بباريس، تساءل حساب "الشؤون العسكرية" الخاص بالتنظيم: "متى نرى أرتال الدولة الإسلامية تصول وتجول في أوروبا، ونرى الرايات السوداء فوق برج إيفل وساعه لندن؟!".


 





 


وفيما انتشرت قوات الأمن الفرنسية بحثا عن منفذي الهجوم، دعا الحساب المسلمين في فرنسا إلى التستر على المنفذين ومهاجمة الشرطة، بينما انتقدت العديد من الحسابات، إدانات العرب والمؤسسات الإسلامية ومنها "الأزهر"، للعملية التي "انتقمت لرسول الله" وفقا لقول الدواعش.


 








 


ورغم أن "داعش" لم يعترف بتبعية منفذي الهجوم له، فإن بعض عناصره اعتبروا أن احد أسباب هذه العملية، هجمات التحالف الدولي التي تشترك فيه طائرات فرنسا، على معاقل التنظيم. واعتبر آخرون أن عملية فرنسا وجهت رسالة بأن "الدولة الإسلامية" شجعت على خروج جيل لا يهاب وينزل بوسط أوروبا بالرشاشات ليثأر للإسلام.