التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 03:01 م , بتوقيت القاهرة

الدوائر الانتخابية بأسوان على صفيح ساخن

تعتبر أسوان من المحافظات التي تشهد انتخابات برلمانية شرسة بين مرشحيها للفوز بعضوية مجلس النواب، حيث يوجد في أسوان القبائل العربية، والأٌقباط ، والنوبيون، والصعايدة المقيمون بالمحافظة؛ الأمر الذي يجعل هناك اختلاف في طبيعة كل دائرة من الدوائر الخمس بأسوان.


وتضم الدائرة الأولى بمحافظة أسوان مدينة ومركز أسوان ومقرها قسم أول أسوان، ومكوناتها الإدارية قسم أول ،وثان أسوان، ومركز أسوان، وأبوسمبل ولها مقعدان .


ويتنافس في الدائرة الأولى أبناء مدينة ومركز أسوان ،والمغتربون المقيمون بالمحافظة، وأبناء قنا وسوهاج وأسيوط، والنوبيون، والجعافرة، وبني هلال، وتعتمد تلك الدائرة  الدائرة على نشاط الناخب وليست على القبلية كما هو معتاد في الدوائر الأخرى.


أما الدائرة الانتخابية الثانية فهي مركز دراو، ومقرها مركز دراو وتخصص لأول مرة لأنها كانت تابعة في السنوات الماضية إلى دائرة أسوان، ويتنافس للفوز بمقعديها، أبناء قبائل الجعافرة، والعبابدة، وتعتمد على القبيلة، حيث يتناقش ويتشاور أبناء القبيلة الواحدة في اختيار مرشحهم ويلتفوا حوله، وفي جولة الإعادة يلتف أبناء دراو حول مرشح واحد بناء على اتفاق مسبق في جلسات تشاورية برئاسة المشايخ والعمد.


وتعتبر كوم أمبو الدائرة الثالثة في محافظة أسوان عقب التقسيم الجديد للدوائر الانتخابية ، وتم تخصيص مقعدين لها، والمنافسة فيها ستكون بين قبيلة الجعافرة والمغتربين، فضلا عن التنافس بين شباب الثورة، ومؤيدي البرلماني السابق محمد العمدة وأهالي قريته "الرزيقات "التابعة لمركز كوم أمبو.


في حين تعد أدفو الدائرة الرابعة في أسوان ويوجد بها عدد كبير من الأقباط، وتنتشر القبية في بعض قراها وأغلب ناخبيها يميلون إلى اختيار مرشحي الحزب الوطنى.


أما الدائرة الخامسة في أسوان فهي نصر النوبة والتى تضم مركز نصر النوبة ومخصص لها مقعد واحد فقط وكانت فى السنوات الماضية تابعة لمركز كوم أمبو.


يذكر أن النوبيين انتقدوا تخصيص مقعد واحد للدائرة، خاصة وأنها كانت في ثمانينيات القرن الماضي لها مقعدان وظلت سنوات دون أى مقاعد تابعة لمدينة كوم أمبو.