التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 04:04 م , بتوقيت القاهرة

إنشاء "حرس وطني" بليبيا تابعا للجيش يضم "الثوار"

أعلن المؤتمر الوطني العام الليبي، الذي استأنف عقد جلساته مؤخرا في طرابلس، عن إنشاء "حرس وطني" في البلاد يضم الثوار من جميع أنحاء ليبيا.


وبحسب نص قرار المؤتمر، الذي أصدره في جلسته المسائية أمس، الأربعاء، ونقلته وكالة الأناضول: "يتوجب على رئاسة الأركان تنفيذ القرار من تاريخ صدوره".


كما نص القرار على "تشكيل لجنة من المؤتمر تتواصل مع قيادات الثوار والمختصين والمهتمين وتقديمه للجنة التشريعية، ليصاغ في شكل قانون يتيح لرئاسة الأركان سرعة تنفيذه".


ولم يتطرق نص القرار إلى طبيعة مهام "الحرس الوطني" وأماكن توزيعه، باستثناء تبعيته المباشرة لرئاسة أركان الجيش المنبثقة عن المؤتمر.


فيما قال مصدر عسكري برئاسة أركان الجيش الموالية للمؤتمر الوطني العام، إن رئاسة الأركان تسلمت بالفعل، اليوم الخميس، القرار الذي يقضي بتشكيل قوة عسكرية جديدة تحت مسمى "الحرس الوطني" مؤلفة من الثوار من كافة مناطق ليبيا.


وجاء القرار بعد يومين من إعلان عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، استدعاء الاحتياط العام بقوات الجيش الليبي.


ويوجد برلمانان وحكومتان في ليبيا يتنازعان على الشرعية فيما بينهما، حيث يعترف المجتمع الدولي بمجلس النواب وحكومته اللذين يتخذان من شرق البلاد مقرا لهما، بينما أحيت ميلشيات فجر ليبيا المتطرفة المؤتمر الوطني العام بعد سيطرتها على العاصمة طرابلس، في شهر أغسطس/ آب من العام الماضي، بقوة السلاح.