التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:36 م , بتوقيت القاهرة

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب بحضور "أبو مازن" 15 يناير

أعلن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي اليوم الأربعاء عن عقد اجتماعا طارئا لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري يوم 15 يناير الجاري بمقر الجامعة العربية، وبحضور الرئيس محمود عباس، وذلك  للنظر في عدد من القضايا وعلى رأسها آخر تطورات القضية الفلسطينية على أثر إخفاق مجلس الأمن في تمرير مشروع القرار العربي الخاص بإنهاء الاحتلال وفق سقفا زمنيا محددا.


وقال بن حلي في تصريح له اليوم الأربعاء، إن عقد الاجتماع الطارىء جاء في ضوء المشاورات التي أجراها الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي مع رئيس دولة فلسطين محمود عباس، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، والتي تترأس بلاده القمة العربية حاليا، بالإضافة إلى وزير خارجية موريتانيا أحمد ولد تكدي الذي تترأس بلاده مجلس الجامعة على المستوى الوزاري.


وأضاف بن حلي، أنه سيتم خلال الاجتماع الطارىء لمجلس وزراء الخارجية العرب البحث في التحرك العربي المطلوب مستقبلا لدعم الموقف الفلسطيني، بالإضافة إلى نتائج اجتماع مجلس الجامعة الذي انعقد مؤخرا على مستوى المندوبين الدائمين بشأن التدهور الأمني الخطير في ليبيا وتصاعد وتيرة العنف بها، واعتماد نص البيان الذي صدر بالإجماع عن اجتماع المندوبين الدائمين بشأن ليبيا.


كما سيتم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب متابعة تنفيذ قرارات مجلس الجامعة في دورته السابقة خلال شهر سبتمبر الماضي، وخاصة القرار المتعلق بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.


وقال، إن الأمين العام سيقدم خلال الاجتماع الوزاري الطارىء تقريرا وافيا بشأن الخطوات التي اتخذتها الأمانة العامة للجامعة لتنفيذ هذا القرار.


وأوضح بن حلي، أنه سيتم أيضا عقد اجتماع للجنة مبادرة السلام العربية برئاسة دولة الكويت وبحضور الرئيس عباس في نفس اليوم، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب.