التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 07:10 ص , بتوقيت القاهرة

"زينة" تغمر شوارع عفرين السورية وتغلق الطرق

تسببت العاصفة "زينة" التي تضرب منطقة شرق المتوسط، في هطول أمطار غزيرة بمقاطعة عفرين، شمال غربي سوريا، حيث غمرت المياه شوارعها وأغلقت العديد من الطرق بين نواحيها.


وهطل أمس، الثلاثاء، 60 ملم، وفقا لمقياس المطر، لتتجاوز كمية الأمطار الهاطلة لهذا الموسم المعدل السنوي العام والذي يبلغ 400 ملم.


قال مدير مكتب الرصد التابع لهيئة الزراعة في حكومة الإدارة الذاتية لمقاطعة عفرين، نوري مستو، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن "المعدل السنوي لهطول الأمطار في مقاطعة عفرين يبلغ 400 ملم، وثلث هذه الكمية - أي حوالي 130 ملم - هطلت خلال الأيام الثلاثة الماضية نتيجة العاصفة "زينة" التي تسببت بهطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية ورياح قوية حيث يتوقع تساقط الثلوج في القرى الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 500 متر".


وأضاف أن "الأمطار الغزيرة غمرت شوارع المدينة، وأدت لإغلاق الكثير من الطرق وحدوث سيول وانجرافات في التربة وأدت الرياح القوية لاقتلاع بعض الأشجار".


وتابع مستو أن "الأمطار الغزيرة التي تهطل منذ عدة أيام أدت لارتفاع منسوب مياه نهر عفرين ومستوى المياه في بحيرة سد ميدانكي، ما عوض جزئيا الانخفاض الذي حدث العام الماضي بسبب الجفاف، ومن المتوقع أن يكون الموسم الزراعي هذا العام جيدا بفضل كميات الأمطار الهاطلة؛ فنعمة السماء تبشر بموسم زراعي جيد يعوض عن خسائرنا العام الماضي".


يشار إلى أن مقاطعة عفرين، ذات الغالبية الكردية، هي واحدة من مقاطعات الإدارة الذاتية الثلاث التي أعلن عنها مطلع العام الماضي في روج آفا (المناطق الكردية شمال وشمال شرق سوريا) من قبل مجموعة من الأحزاب والمنظمات الكردية والعربية والسريانية، ويتبع لها 366 قرية، حيث ارتفع عدد سكانها من حوالي 650 ألف نسمة قبل اندلاع الثورة ضد نظام بشار الأسد في مارس/ آذار 2011، إلى أكثر من مليون نسمة بحسب ناشطين سوريين، بعدما توجه نازحون من مناطق سورية أخرى إليها كونها لا تتعرض عادة لقصف من قوات النظام السوري.