التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:06 م , بتوقيت القاهرة

فلاحو أسيوط لـ"السيسي": انقذ القطن المصري

طالب فلاحو أسيوط الرئيس عبدالفتاح السيسي، باتخاذ بعض القرارات العاجلة، لإصلاح الخطايا ضد محصول القطن، وقال عاجل أحمد هاشم، نقيب الفلاحين بأبوتيج، وأحد كبار مزارعي المحافظة، إن الذهب الأبيض أصبح في "وضع أسود"، نظرا لإهمال النظام الأسبق لملف زراعته، الذي تم خسف الأرض به.


وأضاف "هاشم"، في رسالة وجهها فلاحو أسيوط إلى السيسي، اليوم الثلاثاء، أن القطن تحول من درة تاج الاقتصاد المصري، إلى منتج من الدرجة العاشرة، في مقابل إعلاء مصلحة إسرائيل على حساب مصالح مصر القومية، بفرض الخامات الصهيونية على ما تبقى من مصانع نسيج مصرية، ضمن اتفاقية "الكويز". 


وتابع "هاشم": "نحن الآن أمام جريمة كبرى، تتحمل الحكومات المتعاقبة مسؤوليتها أمام انهيار زراعة القطن في مصر، إن الفلاح المصري لم يعد راغبا فيه، بل إنه نسي أيامه ولياليه أمام الأزمات والمشكلات وارتفاع تكاليف الزراعة، المصانع تم بيعها، والمحالج تحولت إلى منتجعات وبيوت وشقق على النيل، والأسواق الخارجية نسيت اسما عريقا كان يسمى القطن المصري".


واستطرد: "كانت المنسوجات القطنية، التي تحمل اسم القطن المصري، من أغلى وأجمل المنسوجات في العالم، والآن بعد أن توقف الإنتاج، وتوقفت الصناعة، وتراجع حجم الصادرات، ما هو الحل؟ هل نستسلم لما حدث؟ وهل نترك هذا المحصول المهم يضيع من بين أيدينا؟".


وأشار إلى أن ملف محصول القطن يجب أن يكون له الأولوية القصوى، من أجل تدوير عجلة الاقتصاد المصري، في إطار من الاستقلالية الضائعة منذ عقود مضت.


وطالب "هاشم"، بمنع استيراد القطن، مع الاقتصار فقط على استيراد ماكينات الغزل والنسيج، لحين عودة الروح للصناعة المصرية، مع إعطاء الأفضلية المطلقة للقطن المصري، وزراعته والصناعات القائمة عليه.