التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:02 م , بتوقيت القاهرة

النكبة والنازية والشتات في رسالة دكتوراه بألسن عين شمس

المقارنة بين النكبة الفلسطينية، بتوضيح فكرة النزوح القسري عن الوطن وشتات الفلسطنيين في البلاد المختلفة من جهة، والأحداث النازية التي واجهها اليهود، وفكرة الهجرة إلى "الوطن المأمول" لإنهاء حالة "الشتات" اليهودي المزعوم من جهة أخرى، كانت فكرة رسالة الدكتوراه التي حصلت بها الباحثة نهلة صلاح منصور أحمد راحيل، المدرس المساعد بقسم اللغات السامية، بكلية الألسن جامعة عين شمس، على درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى.


ورصدت الباحثة في رسالتها (رواية الأجيال في الأدب العبري والعربي الحديث.. دراسة نقدية مقارنة في روايتيّ "كتاب الفراق الكبير" لشوشي براينر، و"الطنطورية" لرضوى عاشور) كيف استقبلت الأجيال الثلاثة في الروايتين مفهومي "النكبة والنازية"، بدءا بجيل الآباء الذين عاصروا الأحداث، مرورا بالأبناء الذين شكلوا حلقة وسطى بين الماضي الصادم والمستقبل المأمول، وانتهاءً بالأحفاد الذين باعدت بينهم وبين الأحداث فترة زمنية طويلة.


وأكدت الباحثة في بيان صادر عن الجامعة، أن المقارنة بين الروايتين تمت على اعتبار أنهما تنتميان إلى النوع الأدبي نفسه وهو "رواية الأجيال".


وتوصلت الباحثة من خلال رسالتها إلى أن رواية "الطنطورية " تبرز اتحاد الأجيال الفلسطينية الجديدة مع جيل النكبة، بهدف محاربة أي محاولة لاغتيال الذاكرة الجمعية، وترجع حالة التواصل التي جمعت الأجيال الفلسطينية إلى إيمان أبنائه بالحق الفلسطيني الضائع وأملهم في استرداده، وذلك خلافا للأجيال الجديدة في إسرائيل، والتي بدت في حالة من الانفصال التام عن جيل الآباء رغم كل الجهود المبذولة لخلق ما يسمي بـ"المصير اليهودي المشترك"، وأرجعت هذا إلى حالة الانفصال بين أجيال الأسرة اليهودية، وتشكك بعض أفرادها في عدالة قضيته وشرعية دولته التي قامت على احتلال الأراضي الفلسطينية، مما يبرز الفرق بين الوضعين الفلسطيني والإسرائيلي.


وقد تكونت لجنة مناقشة الرسالة من الدكتور أحمد عبداللطيف حماد، أستاذ الأدب العبري بكلية الآداب بالجامعة مشرفًا، والدكتورة أميمة عبدالرحمن، أستاذ الأدب والنقد العربي بكلية الألسن مشرفًا، والدكتور منصور عبدالوهاب، مدرس اللغة العبرية بكلية الألسن، والدكتور نجلاء رأفت سالم، أستاذ الأدب العبري بكلية الآداب جامعة القاهرة مناقشًا، والدكتور عمرو عبدالعلي علام، أستاذ الأدب العبري المساعد كلية الآداب جامعة المنوفية.