التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:30 ص , بتوقيت القاهرة

دبلوماسيون يناقشون سيرة التحولات لـ"سيد قطب"

نظمت مجموعة "المرأة في السياسة الخارجية" التابعة للمجلس المصري للشؤون الخارجية والتي ترأسها السفيرة مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان السابقة، ندوة حول مستقبل الإسلام السياسي اليوم الإثنين؛لمناقشة كتاب "سيد قطب سيرة التحولات" للباحث في الشؤون الإسلامية الدكتور حلمي النمنم رئيس هيئة دار الكتب المصرية.


وحضر الندوة نخبة من السياسيين والمفكرين والمثقفين على رأسهم الأمين العام لجامعة الدول العربية سابقا عمرو موسى، والدكتور مصطفى الفقي، والكاتب محمد سلماوي، ورئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية  الدكتور محمد شاكر، والمدير التنفيذي للمجلس السفير سيد شلبي، وعدد من شباب الجامعات الذين شاركوا في الجلسة بفاعلية وعرضوا الكثير من الأفكار البناءة.


وأكدت السفيرة مشيرة خطاب خلال الندوة على ضرورة حماية الشعوب، خاصة الشباب من أن يقعوا فريسة للأفكار التي تكفر المجتمعات، حيث أبرزت أهمية توعية المواطنين كي يصبح كل فرد عنصرا فاعلا في بناء الوطن.


وأوضحت السفيرة مشيرة خطاب أن النجاح لن يتحقق إلا من خلال نشر التعليم والارتقاء بجودته، وإتاحة مساحة للحوار داخل المنظومة التعليمية ودعم الدور المعتدل للأزهر الشريف بما يسمح بنشر ثقافة التسامح والتغلب على أية أفكار أو معتقدات هدامة يتم الترويج لها في مختلف المجتمعات من خلال العناصر المتطرفة.


وأشادت خطاب بما تم رصده من جانب الكاتب بدقة متناهية في فحوى الكتاب من تحول في فكر سيد قطب، وبأنه دخل إلى مجال الفكر الإسلامي دون أن يتمكن من أدواته أو يؤهل نفسه علميا وفقهيا لذلك.