التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 09:28 ص , بتوقيت القاهرة

الزراعة: الطلبات على المليون فدان تجاوزت الـ 60%

قال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة، إن الطلبات المقدمة للاستثمار والاستصلاح في مشروع المليون فدان، تخطت حاجز الـ60 ? من المشروعات والمساحات فى المشروع الذي يتم تنفيذه في أحد عشر منطقة متفرقة، لافتا إلى تقديم منظمات إقليمية وعربية ودولية بطلبات للمشاركة في المشروعات، وسوف يتم عرضها خلال المؤتمر الاقتصادي العالمي في مارس المقبل.

وأكد خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد، أن الحكومة تعمل الآن على دراسة الطلبات المقدمة بشكل جيد ودقيق، لاطلاق المشروع في الربع الأول من العام الجاري والإعلان تفصيليا عن خطط الاستصلاح والمستثمرين المتقدمين وقواعد التصرف في المشروع.


وأشار إلى أن السقف الزمني المحدد للانتهاء من المشروع كان عام 2018، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بضغط البرنامج ليصبح الوقت المحدد للانتهاء من المشروع عام 2017 على أن يتم الانتهاء من باقي مساحات المشروع القومي والمحددة بأربعة ملايين فدان عام 2030.

وأوضح أن الرغبة والإرادة السياسية متوافرة لتنفيذ المشروع وفق الجدول الزمني والدراسات الفنية المعدة، مؤكدا أنه جار التنسيق مع وزارات الإسكان والنقل والري لإعداد نماذج القرى حيث سيتم البدء بنواة مدينة أو قرية، ثم التوسع فيها في المستقبل.


ولفت الوزير إلى  أن عصر وضع اليد على أراضي الدولة بنهاية العام الماضي انتهى إلى غير رجعة وأي إنسان شريف يجب ألا يعبث بحقوق ليست له وخاصة حقوق الدولة في أراضيها، مشددا على أن الحكومة لن تسمح بأية تعديات على أراضي الدولة الصحراوية ولأى غرض وأن أي نشاط سيتم تنفيذه خلال العام الجاري سيزال بالقوة الجبرية، وجميع أراضى مصر مراقبة بالأقمار الصناعية بما يكشف أية تعديات أولا بأول، مشيرا إلى أنه تمت مخاطبة المخالفين قبل 31 ديسمبر بالإسراع في تسديد مستحقات الدولة مقابل تقنين الأوضاع.



وأضاف البلتاجي أن أراضي  الدولة مراقبة بالأقمار الصناعية في المناطق والمشروعات الجديدة، لافتا إلى أن الحكومة جادة في إزالة أى مظاهر للتعدي أو وضع اليد وستقوم بالإزالة بالقوة الجبرية وسيحال كل من يتعدى على أراضي الدولة إلى النيابة العامة.

وطالب الوزير من يريد الاستثمار في الزراعة، أن يسلك الطرق القانونية، لافتا إلى أن باب الدولة مفتوح وهناك طرق مشروعة للحصول على أراضي الدولة ‏الصحراوية سواء بالرجوع لجهة الولاية التي تتبعها أو المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة لتحديد جهة الولاية واستصدار قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على المشروع.


 وفيما يتعلق بمعاش الفلاحين بعد اقرار القانون الجديد، كشف الوزير أن المعاش الشهري لن يقل عن 500 جنيه شهريا.