التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:41 ص , بتوقيت القاهرة

أمل كلوني: مصر هددتني بالاعتقال

قالت صحيفة "جارديان" البريطانية، إن مسؤولين مصريين حذروا المحامية الحقوقية وزوجة الممثل الأمريكي جورج كلوني، أمل علم الدين، من مواجهة خطر الاعتقال، بعدما قالت "إن النظام القضائي المصري به عيوب، تسببت في إدانة ثلاثة من صحفيي قناة الجزيرة، المحبوسين بالقاهرة".


وفي حوار مع الصحيفة، بعد قبول طعن الصحفيين على الأحكام الصادرة ضدهم بالسجن من 7 إلى 10 سنوات في جلسة أمس الخميس، قالت كلوني، وهي محامية لأحد المتهمين الثلاثة، "إنهم ضحايا نفس العيوب التي أشرت إليها في تقريري عن القضاء المصري، فبراير الماضي، والذي وصفه مسؤولون مصريون بأنه مثير للجدل، حتى إنهم هددوا فريقي بالاعتقال"، على حد وصفها.


وأضافت كلوني، "حينما ذهبت لإطلاق التقرير، منعنا من القيام بذلك في القاهرة، وقالوا، هل ينتقد التقرير الجيش أو القضاء أو الحكومة، وأخبرناهم "أجل"، فقالوا: إذن فإنكم تواجهون خطر الاعتقال". 


وقالت الصحيفة إن التقرير المثير للجدل، كان ينتقد النظام القضائي المصري، ويصفه بأنه غير مستقل كما ينبغي أن يكون، وركز على أن المسؤولين في وزارة العدل، لديهم سلطات أكبر من القضاة المستقلين. 


وتضيف كلوني لـ"جارديان"، إن توصياتها وفريقها لم تتبع، لإنهاء سيطرة المسؤولين على القضاة في قضايا سياسية بعينها.


وعن قبول طعن صحفيي "الجزيرة" على الأحكام الصادرة ضدهم يونيو الماضي، قالت كلوني، "لو كان الأمر اعترافا بوجود أخطاء سيتم تصحيحها في إعادة المحاكمة فحسنا، لكن إعادة المحاكمة ستتم بنفس القوانين، والتي لا تعني الكثير فعلا".