التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 01:22 م , بتوقيت القاهرة

خبراء: هذه أسباب "انقلاب" إعلام المغرب على رئيس مصر

وصفت القناة الأولى، وقناة "M2" بالتلفزيون المغربي الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ"قائد الانقلاب العسكري"، ضمن سلسلة تقارير مصورة خاصة بها لحصاد سنة 2014، وصف فيه يوم 3 يوليو 2013، يوم إذاعة بيان خارطة الطريق وعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، بـ"اليوم غير المسبوق في ذاكرة الشعب المصري".



تغير لهجة الإعلام المغربي تجاه مصر لفتت اهتمام العديد من المواقع والصحف المغربية أمس، الجمعة، ووصف موقع "Le 360" هذا التحول ببوادر أزمة دبلوماسية بين القاهرة والرباط، فلأول مرة يصف الإعلام الرسمي تولي الرئيس السيسي الحكم بالانقلاب، بل ويقدم قائمة سوداء للسلطة الجديدة.


للاطلاع على نص المقال، اضغط هنا.


أما موقع " H24info" المشارك لصحيفة "لو فيجارو" الفرنسية، فيرى أن هذه التحقيقات تعكس تغيرا قويا للهجة المغرب ضد مصر، مرجعا هذا التغير إلى النقد اللاذع الذي يشنه الإعلام المصري ضد المملكة المغربية.



للاطلاع على نص المقال، اضغط هنا.


من جانبه، رأى موقع "ميديا 24"، أن هناك تحولا في الرأي العام المغربي الساخط من الحملة الإعلامية التي تشنها القنوات والصحف المصرية، وتصف المملكة بالسحر والإيدز والدعارة، حتى أن بعض التحقيقات تحدثت عن معسكرات "تيندوف" ووصفتها بـ"الانفصاليين"، هذا السخط هو الدافع لمثل هذه التحقيقات التي تهاجم السلطة في مصر.



للاطلاع على نص المقال، اضغط هنا.


الكاتب المغربي عبدالرحيم العلام تساءل، في مقال تحليلي بـ"ميكرو نيوز" المغربية، عن السبب الحقيقي وراء "انقلاب موقف المغرب من الرئيس السيسي"، مرجعا ذلك لأسياب سياسية عدة تقوم على عدد من الفرضيات: أولها أن زيارة الملك محمد السادس للإمارات العربية لم تكن ناجحة، خصوصا أن المغرب بدأ إعادة علاقته الدبلوماسية مع إيران، خصم دول الخليج العربي، والفرضية الثانية التي لجأ إليها العلام تتعلق بموقف مصر من ملف الصحراء، خصوصا بعد تقارب ملحوظ بين النظام المصري ونظيره الجزائري.


للاطلاع على نص المقال، اضغط هنا.


وتحت عنوان "تحليل إخباري. الأولى ودوزيم تقيمان محاكمة رمزية للسيسي"، بجريدة 24 المغربية، توقع محمد فجري أن النظام المصري الحالي ينفذ مؤامرة ضد المغرب، مستشهدا بما شهده الإعلام المصري منذ تنصيب السيسي رئيسا من تهكمات على المغرب العربي وشعبه، مشيرا إلى أن الظاهرة لم يشهدها الإعلام المصري من قبل خلال الرؤساء السابقين.


للاطلاع على نص المقال، اضغط هنا.


أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري المغربي، طارق الثلاثي، والإعلامي المصري، المصطفى زهران، اتفقا على أن الموقف الإعلامي المغربي لا يعدو كونه "مرحليا ولحظيا" ولا يتعلق بموقف "استراتيجي في تحديد العلاقات المغربية المصرية"، بخلاف أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، بمراكش، عبد الفتاح البلعمشي، الذي اعتبر أنه تحول في الموقف الرسمي المغربي تجاه النظام المصري كرد فعل على ما يلقاه من سقطات أعدها إساءة كبيرة من جانب الإعلام المصري.


للاطلاع على نص المقال، اضغط هنا.


الموقف المفاجئ من التلفزيون المغربي الرسمي تجاه الرئيس المصري، أثار التساؤل لدى كثير من المحللين والسياسيين وكتاب الرأي، ولم يكن نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بمنأى عن ذلك، بعدما انتشرت على موقع "تويتر" تغريدات التحليل السياسي لموقف المغرب من النظام المصري.


 


<blockquote class="twitter-tweet" lang="en"><p>التحول المفاجئ في موقف المغرب من السيسي جاء بعد أيام من زيارة العاهل المغربي لأردوغان !</p>&mdash; شؤون استراتيجية (@Strategyaffairs) <a href="https://twitter.com/Strategyaffairs/status/550962195300098048">January 2, 2015</a></blockquote>

<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

<blockquote class="twitter-tweet" lang="en"><p>لا أجد مبرر لهجوم الإعلام المغربي على السيسي إلا أن يكون المغرب قد اكتشف شيء بين مصر والجزائر أو انه انضم لمحور تركيا قطر لابتزاز السعودية</p>&mdash; شؤون استراتيجية (@Strategyaffairs) <a href="https://twitter.com/Strategyaffairs/status/550963078234255361">January 2, 2015</a></blockquote>
<script async src="//platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

يشار إلى أن وزارة خارجية المملكة المغربية، أصدرت في سبتمبر الماضي، بيانا استهجنت فيه ما وصفته بتطاول المذيعة المصرية، أماني الخياط، الأمر الذي لاقى غضبا على المستوى الجماهيري.



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00