التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

أوائل ضباط الصف: ندرك المخاطر التي تهدد مصر

"عزم.. إيمان.. فداء" شعار يرفعه ضباط الصف لمواجهة أي خطر أو اعتداء يهدد الوطن من خلال التزامهم بمهام عملهم في جميع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ويمثلون العمود الفقري للقوات المسلحة لما يتمتعون به من لياقة بدنية عالية وكفاءة واستعداد قتالي والتضحية في سبيل الوطن.


 "دوت مصر" عايش لحظات الفرح التي قضاها الطلاب أثناء تكريم المتفوقين، حيث أوضح عبدالظاهر محمد عبدالظاهر عريف متطوع بالمعهد من أوائل خريجي الدفعة 150 من معهد ضباط الصف المعلمين سلاح الجوية، مدى تطبيق الشعار الذي يرفعه المعهد في حياته العسكرية والمدنية، "فالعزم يعني القدرة على تحدي الصعاب، والإيمان تعني الدفاع عن الوطن، بينما الفداء تعني الفداء بالنفس في سبيل الوطن".


وأشار عبدالظاهر إلى أنه تطوع للالتحاق بالمعهد عقب حصوله على شهادة الإعدادية لحبه للحياة العسكرية وللاستفادة من تلك الحياة في حياته العملية وفي تعامله مع المدنيين، مضيفا أنه استفاد من خلال دراسته بالمعهد الكثير، وأن الدراسة بالمعهد ساعدته على الانتقال من الحياة المدنية إلى الحياة العسكرية.


واتفق معه عريف متطوع أحمد محمد من أوائل الدفعة 150، دفعة الشهيد محمد فوزي البرقوقي سلاح المشاة، قائلا: "بعد دخولي المعهد بشهر حدث تعيير في حياتي وانتقلت من مدني إلى عسكري وهو ما له تأثيره على شخصيتي، وكان سباب في تقوية شخصيتي، معتبرا الفريق أول صدقي صبحي مثله الأعلى، ومشيرا إلى أنه استفاد خلال دراسته بالمعهد الاحترام للآخرين والاهتمام باللياقة البدنية".


"نحن نتظر الانضمام إليكم" بهذه الكلمات عبر عريف متطوع الطالب أحمد حسن رضوان من أوائل الدفعة 150 سلاح حرس الحدود عن استعداده للالتحاق للعمل مع زملائه في سيناء عقب تخرجه والتضحية في سبيل الوطن، وقال: "تعلمنا في المعهد العزيمة والإرادة والفداء في سبيل الوطن، والتصدي لأي عدائيات تواجه الوطن وحمايته".


بدوره أوضح مدير معهد ضباط الصف والمعلمين اللواء محمد عبدالحي محمود، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن دور معهد ضباط الصف يتركز بإعداد الفرد المقاتل، خاصة في ظل اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة بهذا المعهد واهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة ممثلة في وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة بتلك المنشأة لخلق فرد مقاتل قادر علي التصدي لأي عدائيات.


وأضاف "أن معهد ضباط الصف هو المعهد التعليمي المنوط في القوات المسلحة بتخريج ضباط الصف وتأهيلهم بالقوات المسلحة، يلتحق به طلبة من حملة المؤهلات المختلفة من خريجي الإعدادي العمة والثانوية العامة والدبلومات الفنية لتأهيلهم للالتحاق بجميع الأفرع الرئيسية والهيئات والإدرات بالقوات المسلحة".


وأشار إلى أن مدة الدراسة بالمعهد هي 18 شهرا يتلقى الطالب خلالها التدريب علي المعدات الأساسية والموضوعات الفنية التخصصية، مشيرا إلى أن أساس الفرد المقاتل في المعهد هو اللياقة البدنية التي، لافتا إلى أنه يتوافر داخل المعهد منشآت رياضية كبيرة تتضاهى أكبر المنشآت الرياضية الموجودة على مستوى معاهد وكليات القوات المسلحة وعلى مستوى العالم".


وأوضح مدير المعهد أن فترة إعداد الفرد المقاتل تشتمل الـ6 أشهر الأولى القسم الإعدادي، حيث يتم التركيز فيه على رفع اللياقة البدنية للطالب واكتسابه المهارات الأساسية للفرد المقاتل، مشيرا إلى أن الطالب يتدرب لمدة أربع ساعات يوميا على موضوعات اللياقة البدنية صباحا لمدة 2 ساعة ومساء لمدة 2 ساعة على القتال المتلاحم (الكاراتيه، الكونغوفو) لرفع المستوى البدني، والقسم المتوسط لمدة 6 أشهر يلم فيه الطالب بجميع الموضوعات العامة التي يحتاج ضباط الصف أن يلم بها و6 الأشهر الأخرى القسم النهائي يتدرب فيها الطالب على الموضوعات التخصصية.


وتنتهي الدراسة بعدة اختبارات بواسطة المعهد وتقوم القيادة العامة للقوات المسلحة بإجراء الاختبار النهائي لجميع الطلبة وفرزهم حسب مستوياتهم البدنية والعلمية ولا يتم تخريج إلا ضابط الصف الذي يصلح للعمل بالقوات المسلحة.