التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:04 م , بتوقيت القاهرة

كندا وأستراليا تنسقان مع مصر لتسليم متهمي الماريوت

قال السفير الكندي بالقاهرة،  توري ليشنيك، عقب انتهاء جلسة محكمة النقض، التي نظر خلالها طعن المتهمين بـ"خلية الماريوت" على أحكام سجنهم، اليوم الخميس، إن الحكومة الكندية، ستتدخل بدورها لدى السلطات المصرية للإفراج عن مراسل فصائية الجزيرة، محمد فاضل، الذي يحمل الجنسية الكندية مع المصرية.


زوجة محمد فاضل فهمي، وشقيقه عادل، قال إنهما توقعا الحكم الذي صدر اليوم بإعادة محاكمة المتهمين في "خلية الماريوت"، وأكدا لـ"دوت مصر" أن حالته الصحية سيئة، حيث أنه مصاب بفيروس سي، وكسر في كتفه، ما يهدد حياته بالخطر.


 محامي نقابة الصحفيين، سيد ابو زيد، حضر الجلسة باعتبار أن فهمي عضوا بها، وطالب بالإفراج الصحي عنه، بضمان النقابة.


فيما قال السفير الأسترالي، الذي حضر الجلسة أيضا إن بلاده مستمرة في جهودها مع الحكومة المصرية للإفراج عن المتهم الأسترالي في القضية، بيتر جريست، وترحيله الي بلده.


خلال الجلسة دفع المحامي نجاد البرعي، عضو هيئة الدفاع، والمحامي الخاص بمحمد فهمي، بانعدام ولاية محكمة الجنايات التي أصدرت الحكم بحق موكله، حيث أنه تم تشكيل محاكم خاصة تحت مسمى "دوائر الإرهاب"، لنظر قضايا بعينها، ما يطعن في نزاهتها.


رأي النيابة العامة، الذي يعد استشاريا، توافق مع الإقرار الصادر من محكمة النقض، بقبول طعن المتهمين، وإعادة محاكمتهم مرة ثانية، أمام إحدى دوائر محكمة الجنايات.