التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:43 ص , بتوقيت القاهرة

كيف استغل المصريون هتلر وحسن شحاتة لعرض أفكارهم؟

كَتب الزعيم الوطني "سعد زغلول" ذات مرة خطابا مكونا من خمس صفحات، ختمه بتلك العبارة "إني أعتذر عن الإطالة في الخطاب، فلم يكُنْ عندي وقت للإيجاز"، بعيدا عن السخرية الناتجة عن غرابة "الاشتغالة"، نستخلص أن الإيجاز أشق على العقل من الاستطراد. خدعوك فقالوا إننا شعب يحترف الحفظ وتخزين المعلومات، وفاشل في الفهم والهضم، الحق نقول لكم: إن مع ظهور موقع التدوينات المصغرة "تويتر" صار لدينا نوع جديد من الأدب، بحكم قوانين الموقع الملزمة يجب تلخيص الفكرة في 140 حرفا.. 140 حرفا من الإيجاز.. والمتعة الخالصة.. في صورة وتعليق.. يستخدمها البعض كصورة غلاف للـ"فيس بوك".


ما نحاول أن نفعله هنا هو تقديم شكل جديد من "أدوات التعبير" احترفه المصريون منذ ظهور الـ"فيس بوك" و"تويتر"، كمنصات تقنية استغلوها للسخرية من عالم عابث وإعادة تشكيل كل ما هو ثابت. 


أبو الهول البلكيمي


كانت السخرية سلاح فتاك في مواجهة نظام الإخوان، ومع ذيوع حادثة تجميل نائب حزب النور "أنور البلكيمي" لأنفه، أطلق أحدهم على الفيس، صورة لأبو الهول و هو يئن بعد جراحة التجميل.



شكسبير على "واتس آب"


الأديب "وليم شكسبير" استكمالا لمسيرته في إثبات الذات "أكون أو لا أكون" ينصحك باستخدام برنامج محادثات هواتف المحمول ذات نظم تشغيل، أندرويد، الواتس آب، بعد تجربة سيئة على فيس بوك.



بعد ثلاث سنوات أو أكثر من التظاهر والثورات وتغيير النظام الحاكم، أصيب عدد كبير من الشباب بحالة إحباط، وهو ما دفع البعض لاستدعاء صاحب "المعذبون في الأرض" ليعبر عن الوضع.



المناضل الأشهر في القارة الإفريقية وأحد أبرز المضطهدين سياسيا "نيلسون مانديلا"، 27 عاما في المعتقل قبل أن ينتصر ويحكم جنوب إفريقيا، أهم أقواله من وجهة نظر الشباب المصري.



الإسلام هو الحل


بعد بلوغ "محمد مرسي" لرئاسة السلطة التنفيذية، انكشف الغطاء البلاغي عن شعار الجماعة "الإسلام هو الحل"، فلا فرق بين سياسات الإسلاميين، من وجهة نظر مستخدمي مواقع التواصل، وبين باقي التيارات السياسية، ماذا لو سألنا -مثلا- كارل ماركس (الشيوعي) عن الحل من وجهة نظره.



مأزق التفاح والرمان


هل كان "نيوتن" يعلم أن بعد وفاته سيكون أحد المشاركين في الفلكور الشعبي المصري، بعد سقوط التفاحة التي ألهمته قوانين الجاذبية؟ .. لا أظن، ولكن للبعض رأي آخر. 



كيف استطاع "أدولف هتلر" غزو نصف أوروبا؟


الإجابة



 شحاته الأهلاوي مناهض للعولمة


الكابتن حسن شحاته المَعلم والمُعلم عندما يرتدي الأحمر، يتحول إلى مناهض للعولمة.