التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:46 ص , بتوقيت القاهرة

مصابة بـ"إيبولا" تعبر المغرب.. و"الصحة" تطمئن مواطنيها

قالت وزارة الصحة المغربية إن خطر انتقال العدوى من ممرضة بريطانية، مصابة بإيبولا، عبرت مطار محمد الخامس الدولي منذ يومين، يبقى جد ضئيل إن لم يكن منعدما، حسب بيان للوزارة.


وقالت إن مصالح الوزارة تقوم حاليا بالتتبع عن قرب للحالة الصحية لـ4 أشخاص قدموا إلى المغرب على نفس الرحلة، من باب الحيطة والحذر.


وأضافت الوزارة في بيان أصدرته أمس، الثلاثاء، ونقلته وكالة الأناضول، إنها توصلت من منظمة الصحة العالمية بخبر مفاده أن السلطات الصحية البريطانية سجلت يوم 29 من الشهر الجاري حالة إصابة بمرض فيروس إيبولا عند ممرضة (لم تسمها) إثر عودتها من مهمة إنسانية في دولة سيراليون.


ووصلت هذه الممرضة إلى مدينة كلاسكو باسكوتلاندا في وقت متأخر من يوم 28 من الشهر الجاري قادمة إليها من فريتاون عاصمة سيراليون مرورا بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء (شمال) عبر الخطوط الملكية المغربية ثم مطار هيثرو بلندن عبر الخطوط الجوية البريطانية، بحسب وزارة الصحة المغربية.


وأبرزت وزارة الصحة المغربية أن الممرضة المعنية بالأمر خضعت، كباقي ركاب الطائرة، لفحص بواسطة الكاميرا الحرارية عند وصولها إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، ولم تكن حينها تشعر بأي من أعراض المرض.


وأشار بيان وزارة الصحة المغربية أن هذه الممرضة خضعت لنفس الفحوصات عند مغادرتها مطار فريتاون ووصولها لمطار لندن بدون نتيجة .


وأوضحت وزارة الصحة المغربية أنه من خلال الاتصال مع السلطات الصحية البريطانية ومنظمة الصحة العالمية، تبين أن خطر انتقال العدوى خلال فترة عبور المعنية بالأمر بمطار محمد الخامس يبقى جد ضئيل إن لم يكن منعدما نظرا لأن المعنية بالأمر لم تشعر ببداية أعراض المرض إلا بعد وصولها إلى مطارهيثرو بلندن مع العلم أنه ثبت علميا أن انتقال فيروس ايبولا لايتم إلا بعد ظهور الأعراض السريرية للمرض.


جدير بالذكر أن المغرب لم يسجل إلى الآن أية إصابة بمرض الإيبولا.