التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 05:25 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| جرائم الثأر.. جراح لن تندمل في 2015

خلفت وقائع "الخصومة الثأرية" في 2014 العشرات من القتلى والمصابين،  ولم تحصرها الجهات المعنية حتى الآن، كان بطلها صعيد مصر كالعادة. واستطاعت الأجهزة الأمنية بمساعدة المسؤولين التنفيذيين ومشايخ العائلات، إنهاء عدد منها، ولكن أغلب هذه القضايا قد يستمر خلال 2015.


الدابودية وبني هلال


شهدت مدينة أسوان خلال عام 2014 أعمال عنف وقتل في واقعتين، اتخذتا شكل النزاع القبلي، وراح ضحيتها 28 قتيلا وعشرات المصابين.



الواقعة الأخيرة كانت في يونيو الماضي، حيث اُتهم عدد من أفراد قبيلة بني هلال، بقتل اثنين أحدهما ينتمي إلى قبيلة الجعافرة التي تسكن قرية الكوبانية، والآخر من أب سوداني وأم نوبية، ويسكن منطقة الشلال جنوب أسوان.


الواقعة المذكورة كانت تصعيدا لأخرى سبقتها، حيث نشبت اشتباكات دموية في شهر أبريل الماضي، بين أفراد من قبيلة بني هلال، وعائلات قرى دابود النوبية، أسفرت عن مقتل 26 فردا من الطرفين وإصابة العشرات، على خلفية مشاجرة بين عدد من طلاب مدرسة ثانوية صناعية، تطورت إلى أعمال عنف وقتل وحرق للمنازل وتمثيل بجثث القتلى.




المنسق العام للاتحاد النوبي هاني يوسف، يقول إن الأحداث بدأت بمشاجرة بين طلاب بمدرسة "محمود بحر سالم" بمنطقة السيل، على خلفية تدوين طلاب من الطرفين لعبارات مُسيئة لنساء الطرف الآخر. وأضاف أحد شهود العيان، محمد عبده المهلل، أن الأمر بدأ بتراشق الطرفين بالحجارة، وتطور إلى اشتباكات بالسلاح الناري وزجاجات المولوتوف، وعقب ذلك جرى التمثيل بالجثث من الطرفين.


"السحالوة" و"المخالفة"

خلال 2014 استمرت الخصومة الثأرية بين عائلتي "السحالوة" و"المخالفة" بمركز فرشوط بمحافظة قنا، والتي كانت قد بدأت في عام 2011، نتيجة مشادة كلامية بين بعض أبناء العائلتين؛ بسبب رش أحدهم مياه على آخر، وهي الخصومة التي حصدت 11 قتيلا وعشرات المصابين من الطرفين حتى الآن.



تتجدد الاشتباكات بين العائلتين من حين لآخر، بعد فشل محاولات الصلح بينهما، أخرها كان خلال العام الجاري، الأمر الذي فشلت أجهزة الأمن والمسؤولين التنفيذيين في حله، خلال محاولات عدة.


الصعيد مستمر 

قتل مسحلون طالبا أثناء تواجده بمحطة السكة الحديد بسوهاج، إثر خصومة ثأرية بين عائلتي "حربي" و"عوض"، ولقي شاب حتفه وأصيب نجل شقيقه إثر تجدد خصومة ثأرية بين عائلتي "الزرايطة" و"الجزارين" بمركز ملوي جنوب المنيا.



كما دفع سائق حياته ثمنا لخصومة ثأرية بين عائلتي "بكر" و"مكي" بقرية المحرص بالمنيا. ووصل إلى مستشفى المنيا الجامعي عامل في الستينيات من العمر جثة هامدة ،نتيجة لإصابته بطلق ناري فى البطن والحوض، وقُتل عامل بطلقات نارية لوجود خصومة بين عائلتي "مهران" و"سيد" بالمنيا.


"الفرجاني" و"الجوازي".. 53 عاما من الثأر


بعد 53 عاما من الخصومة الثأرية بين عائلتي "الفرجاني" و"الجوازي" بالمنيا، خلفت 8 قتلى و6 مصابين من الطرفين، تمكنت الأجهزة الأمنية في منتصف ديسمبر الجاري من عقد جلسة صلح بين العائلتين لتنهي سنوات من أعمال القتل والدم.



بدأت الخصومة عام 1961 عندما سقط قتيلا خلال مشاجرة وقعت بين العائلتين، بسبب خلافات الجيرة، وتجددت على مر 53 سنة حتى انتهت بعقد جلسة الصلح بمنزل "محي ضبيع" بقرية صفط الغربية بالمنيا.


جودة وعثمان


تجددت خصومة ثأرية عمرها 14 عاما بين عائلتى "جودة" و"عثمان" بقرية الروضة بمركز ملوي جنوب المنيا، ما أسفر عن احتراق 3 منازل، إثر مقتل أحد أبناء "عثمان"، واتهم اثنين من عائلة "جودة" بقتله، بعد أن ألقت قوات الأمن القبض على 7 أفراد من الجانبين.


أولاد جاد


أنهت جلسة صلح عرفية خصومة ثأرية بين أفراد عائلة "أبو جاد" استمرت 6 شهور، وأقيم سرادق الصلح في منزل القبطان وحيد مصطفى، نجل شقيق نائب رئيس الجمهورية الأسبق، المشير عبد الحكيم عامر، في حضور قيادات الأمن وكبار ورموز العائلات وأطراف الخصومة بمركز سمالوط بالمنيا.




تعود الخصومة لشهر مايو الماضي عندما تشاجر مصطفي حلمي لطفي، 26 سنة، مع أولاد عمومته، الذين أوسعوه ضربا بالشوم والعصي وبعدها رقد 10 أيام داخل المستشفي ليلفظ هناك أنفاسه الأخيرة.


جنوب الجيزة

شهدت قرى جنوب الجيزة العديد من وقائع "الثأر"، كان أخرها مقتل شخص مع تجدد الاشتباكات بين عائلتي "الضبعي" و"دياب" بالعياط، قبلها بأيام قُتل شاب في خصومة أخرى بين عائلتي الدوايدية والطنطاوي، بقرية البليدة التابعة للمركز نفسه.



وأنهت الأجهزة الأمنية خصومة ثأرية بين عائلتي "هلول" و"الشمانتية" بمركز أطفيح، خلفت 13 قتيلا و14 مصابا، مع بداية نشوبها بقرية "الكدّاية" عام 2008، بسبب خلافات الجيرة. كما تم إنهاء خصومة أخرى بين عائلتي "الهر" و"مكاوي"، بمركز أبوالنمرس، بعقد جلسة عرفية بين عائلة "الغتامنة" بمركز أطفيح، وعائلة "السقا" التي تقيم بالبدرشين.


القليوبية

محافظة القليوبية شهدت هي الأخرى عددا من وقائع "الثأر" خلال 2014، وأتمت لجنة المصالحات بمديرية أمن القليوبية الصلح بين عائلتي "أبو شباك" و"أبو شعير" بقرية جمجرة التابعة لمركز بنها، لتنهي خصومة بدأت لعام 2001.



كما أنهى الأمن خصومة أخرى بين عائلتي "البربري" و"موزة" بقرية "أجهور الكبرى" بمركز طوخ في القليوبية، كانت قد بدأت إثر مشاجرة بين أطراف من العائلتين، بسبب الخلاف على ري الأرض الزراعية، وخلفت قتيلا.