التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 02:33 ص , بتوقيت القاهرة

ذوو الاحتياجات الخاصة في برامج الأحزاب.. حبر على ورق

كتب- أحمد السكري:

أربعة أحزاب سياسية فقط تحدثت عن ذوي الاحتياجات الخاصة في برامجها، وجاء ذكرهم على استحياء دون الخوض في تفاصيل موضحة أو حتى الإشارة إلى كيفية إيجاد آليات للنهوض بهم وتلبية مطالبهم، فيما غاب تمثيلهم في المناصب التنفيذية والقيادية بجميع الأحزاب، كما ظهر أيضا غياب الأنشطة والفعاليات الخاصة بهم.

وتناولت أحزاب "الوفد" و"المصريين الأحرار"، "الحزب الاشتراكي المصري"، و"الإصلاح والتنمية"، ذوي الاحتياجات الخاصة في برامجهم عن طريق وضع تصور لدمجهم في المجتمع المصري، والمطالبة بسن تشريعات جديدة تمنع التحيز ضدهم.

المصريين الأحرار

جاء في برنامج الحزب أنه يطالب بتعديل القوانين الخاصة بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة المعمول بها حاليا مع مراجعة التشريعات المصرية العامة للوقوف على ما فيها من ثغرات وتحيز ضدهم، والحرص على أن تكون التشريعات الجديدة التي يقرها مجلس الشعب مستقبلا متلائمة مع حقوقهم والالتزام بتوصيات برتوكول الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة الصادر عن منظمة الأمم المتحدة.

كما أكد في برنامجه على تحسين مستوى ونوعية الحياة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مجموعة من السياسات والمبادرات على مستوى القطاع العام والخاص والمجتمع المدني، وشدد على تحسين البيئة التعليمية ونظامها لتمكينهم من الالتحاق بفرص التعليم الدمجي دون تمييز ضمن مؤسسات التعليم وفي صفوفها النظامية.

وطالب البرنامج أن يعمل التعليم الجامعي على تطوير برامج الإعداد الأكاديمي في مختلف التخصصات الخاصة بمختلف الإعاقات، كما نبه إلى أهمية إنشاء مكاتب خدمات مميزة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في كل جامعة لتقديم الخدمات المساندة لدعم دراستهم وتسهيل أي عقبات تعيقهم عن الدراسة أو ممارسة حياتهم الجامعية مثل أقرانهم.

واهتم الحزب بمساندة ودعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم ماديا ومعنويا لتمكينها من أداء وظائفها على أتم وجه وإشباع بعض من احتياجات أبنائها افي مجال الحماية الاجتماعية وتحسين نوعية حياتهم داخل الأسرة وخارجها، بالتالي تمكينهم من العيش في أسرة سوية قادرة على رعاية وتلبية حاجاتهم باحترام وكرامة.

كما طالب الحزب بتوفير حياة كريمة وخدمات إيواء ورعاية مستدامة لفئات الإعاقات المختلفة، خصوصا المتوسطة والشديدة من فئات الإعاقات الذهنية في حالة تعثر قيام الأسر بدورها في الرعاية، مع ضمان تكافؤ الفرص للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالمساواة مع غيرهم.

الوفد

بينما ورد ذكر ذوي الاحتياجات الخاصة في برنامج حزب "الوفد" بكلمات مقتضبة، حين طالب بتوفير إعانات شهرية للذين لا تتوفر لهم فرص العمل منهم ولا يوجد لهم عائل يرعاهم، كما أوضح أنه يجب أن يتم احتساب قيمة الإعانة الشهرية بما يعادل الحد الأدنى من الدخل اللازم لتوفير احتياجات الإنسان فوق خط الفقر، مضافا إليه التكلفه التقديرية للعلاج ومقابل الأجهزه التعويضية التي قد يحتاجها.

الاشتراكي المصري

ذكر الحزب في برنامجه أنه يدافع بقوة عن حقوق العمال والفلاحين والموظفين والمهنيين والحرفيين والعاطلين عن العمل والمهمشين والمعاقين.

الإصلاح والتنمية

ذكر برنامج الحزب أن ذوي الاحتباجات الخاصة ھم مواطنون بھذا الوطن ويملكون نفس الحقوق وعليھم نفس الواجبات، ويرى الحزب ضرورة توفير صناديق انتخابية خاصة بھم في كل لجنة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة الممكنة لھم من التصويت السليم الديمقراطي الشفاف.