التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

BBC: إسرائيل تطلب أسماء أسراها الأحياء فى غزة قبل اتفاق وقف إطلاق النار

الحرب فى غزة
الحرب فى غزة
سلطت هيئة الإذاعة البريطانية الضوء على جهود مصر للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق نار فى غزة قبيل شهر رمضان، وقالت إن الوسطاء ووفد حماس وصلوا إلى القاهرة لإجراء محادثات، فيما أشارت تقارير إلى أن إسرائيل تطالب بضمانات بشأن مستقبل الرهائن  قبل الحضور.
 
وقال مسئول أمريكى لم يكشف عن هويته إن إسرائيل قبلت بشكل أو بآخر الاتفاق، إلا أن الإعلام الإسرائيلي قال إن حماس ترفض القول ما إذا كان أيا من الرهائن لا يزال على قيد الحياة، لذلك فإن إسرائيل لن تشارك.
 
وقالت الولايات المتحدة إن توقف إطلاق النار لسنة أسابيع سيشهد إطلاق سراح مزيد من الأسرى الإسرائيليين والسجناء الفلسطينيين.
 
من ناحية أخرى، شرع جيش الاحتلال الإسرائيلى بعملية عسكرية فى مدينة حمد شمال خان يونس جنوبى قطاع غزة، بعد أن حاصرها بالدبابات، وقصف محيطها على مدار عدة ساعات جوا وبرا، فيما بات يعرف بالأحزمة النارية.
 
وأطلق جيش الاحتلال الإسرائيلى تهديدات عبر مكبرات صوت تحملها طائرات مسيرة، لإجبار أهالى مدينة حمد على الخروج منها إلى مناطق يزعم أنها "آمنة"، فى المواصى ودير البلح، بينما كانت دباباته تربض على تلال مقابلة للمبانى السكنية بعد أن أقامت فى المكان سواتر ترابية.
 
وجاء فى التهديد: "إلى كل المقيمين فى منطقة مدينة حمد السكنية، أنتم فى منطقة قتال خطيرة، جيش الاحتلال يعمل فى منطقة سكنكم".
 
وأظهرت مقاطع مصورة عبر منصات التواصل الاجتماعى، العشرات من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال، ممن تجمهروا أسفل مساكنهم تمهيدا للنزوح، وبعضهم حزم أمتعته على سيارات وعربات مجرورة، بينما كانت تتقدم صوبهم دبابات الاحتلال، وبين الحين والآخر يسمع صوت قصف وإطلاق نار.