التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 02:11 م , بتوقيت القاهرة

كيف كان شكل المصريين قبل 35 ألف عام.. خبراء برازيليون ينشرون صورة

كيف كان شكل المصريين قبل 35 ألف عام
كيف كان شكل المصريين قبل 35 ألف عام
استخدم خبراء برازيليون التصوير الرقمي للكشف عن وجه رجل مصري عاش قبل 35 ألف عام، وفقا لشبكة "سى إن إن" الأمريكية. 
 
واستخدم  مواكير إلياس سانتوس، عالم الآثار وسيزارو مورايس، مصمم ثلاثي الأبعاد، بقايا هيكل عظمي لرجل تم العثور عليه في موقع أثري في مصر لإعادة إنشاء صورة رقمية.
 
وتعرض الصورة تقريب وجه مفصل لجمجمة إنسان نزلة خاطر، وهو هيكل متكامل لشخص عاش قبل نحو 35 ألف سنة، وعثر عليه فى قرية نزلة خاطر فى مدينة طهطا بمحافظة سوهاج، حيث اكتشفت بقاياه البعثة البلجيكية العاملة فى مصر خلال أعمال التنقيب بالقرية عام 1980.
 
وحدد التحليل الأنثروبولوجي في وقت لاحق بقايا الهياكل العظمية لرجل من أصل أفريقي ، يتراوح عمره بين 17 و29 عامًا وقت وفاته، يشير التحليل إلى أنه طوله كان خمسة أقدام وثلاث بوصات تقريبًا (161 سم).
 
واستخدم الفريق عملية تقريب الوجه، والتي تساعد علماء الآثار على إعادة إنشاء ملامح الوجه لشخص متوفى باستخدام بقايا الهيكل العظمي.
 
قال سانتوس، عالم الآثار في متحف سيرو فلاماريون كاردوسو للآثار في بونتا جروسا بالبرازيل لشبكة سي إن إن: "قبل بضع سنوات، كنا نعمل بالفعل على سلسلة من المقاربات المتعلقة بالتطور البشري، مع النسخ المتماثلة الأحفورية الأكثر شهرة، تم تحويل مقاطع الفيديو إلى صور واستخدمت في تطوير المسح التصويري للجمجمة، والذي شكل الدراسة."
 
القياس التصويري هو عملية استخراج معلومات ثلاثية الأبعاد من الصور، وهو ما فعله سانتوس ومورايس بعد مشاهدة بقايا الهيكل العظمي للرجل في المتحف القومي للحضارة المصرية في القاهرة.
 
تم استخدام هذه العملية من قبل الخبراء لتحديد كيفية تطور البشر على مدى سنوات.