التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 05:43 ص , بتوقيت القاهرة

"الكرسى ذو الثلاث أرجل" تحفة ملكية اكتشفت بالدير البحرى فى الأقصر.. التفاصيل

الكرسى الآثرى
الكرسى الآثرى
عرض متحف أثار الغردقة من بين محتوياته أحد القطع الأثرية عبارة عن كرسى مصنوع من الخشب بثلاث أرجل يعود للدولة الحديثة وعثر عليه في الدير البحرى بمدينة الأقصر.
 
من جانبه قال مينا مكرم وكيل الشئون الأثرية بمتحف آثار الغردقة، أن القطعة عبارة عن كرسي بثلاث أرجل، وهذا النوع من الكراسي ذو الأرجل الثلاثية يظهر أكثر تعقيدًا من الكراسي القديمة الأثرية التي تم نحتها وكانت تسمي الكراسي الملكية.
 
وأضاف في شرح القطعة الأثرية، تم صنع الكرسي لجعله قطعة فردية ورائعة ومريحة أيضا ، كما تم وضع ثلاث ثقوب به لتثبيت الأرجل، وكذلك نهايات منحنية لتعطي الكرسي استقرارا إضافيًا. 
 
وأوضح،  تعددت اشكال الكراسي ووصلت قمة جمالها في كراسي العرش الخاصة بالملوك بما تحمله من نقوش وزخارف وتطعيم بالمعادن والأحجار الكريمة ولعل أفضل مثال علي ذلك كرسي العرش الخاص بالملك الذهبي توت عنخ آمون، مضيفا: "الأثاث المنزلى حصل علي اهتمام  المصريين القدماء واعتبر هدية مناسبة لملوك الدول الأخرى".  
 
وأتقن الفنان المصري القديم الأعمال الخشبية منذ بداية التاريخ، وهو ما تدل عليه الاكتشافات العديدة للأثاث وخاصة الجنائزى وما يظهر به من حرفية وإتقان ومهارة رفيعة المستوى ويظهر ذلك بوضوح فى صناعة الكراسى بمختلف أنواعها.
 
 
كرسى اثرى بثلاث أرجل بمتحف الغردقة كرسى أثرى بثلاث أرجل بمتحف الغردقة