التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

لو ما بيحكيش حاجة عن المدرسة.. اعرفى حقيقة مشاعر طفلك من لغة جسده

طفل حزين
طفل حزين
من أكثر ما يساعد الآباء والأمهات علي النجاح في تربية الأبناء والتواصل معهم هو معرفتهم بالحالة النفسية لهم، وهو ما سيساعدهم في معرفة متي يكون طفلهم سعيداً، ومتي يحتاج إلي الدعم والتشجيع، ومتي يحتاج إلي النصح والإرشاد والتوجيه، لذا  يستعرض اليوم السابع  مع محمد حسن خبير لغة الجسد إشارات لغة الجسد التي تعبر عن حالة طفلك النفسية ، وحقيقة مشاعره عند الذهاب أو العودة للمدرسة، أو الذهاب والعودة من تجمعات الأصدقاء.
 الطفل السعيد

ستراه يضحك ويلهو ويلعب بكل أريحية، وايضًا يلعب أمام الكبير والصغير، والابتسامه لا تفارق وجهه، ستراه نشيطاً ويتحرك من هنا وهناك سريعاً، وسيعلو صوته أثناء اللعب، فهو من التركيز في اللعب واللهو لن ينتبه لعلو صوته أو لإزعاج الآخرين بلعبه.

 الطفل الحزين

ستري علامات الحزن بادية علي وجهه بوضوح، وربما رأيته يبكي بصوت عالي، ستراه لا يشارك باقي الاطفال اللعب، وربما ينزوي عنهم وحيداً وأيضاً في حالة جلوسه  ستلاحظ عليه محاولته في اغلاق جسده علي نفسه، فربما يقوم بعقد يديه أمام صدره، وربما يجذب ركبتيه بيديه تجاه صدره إن كان جالساً علي الأرض.

الطفل الخائف

ربما شاهد شيئاً يخشاه أو شخصاً لا يحبه ويخشي منه ومن التواجد أمامه ستشاهد جسده ينكمش، وإن كان يجلس بجانبه أحد والديه ستري هذا الانكماش يتجه لهما، وكأنه يرغب بالاحتماء والاختفاء خلفهم ربما تراه يمسك برقبته، ويرفع كتفيه، ويمسك بيديه بقوة، وربما تري رجفة بسيطه علي كفيه ويديه، كل هذه الإشارات تعبر عن خوفه الشديد.

الطفل المتوتر

ستلاحظ التوتر عليه حين تراه يتململ ولا يجلس علي حالة واحده، فيتحرك كثيراً ويقف ويجلس ويحرك قدميه كثيراً ستري عيونه شارده ولا يتواصل مع والديه بالعين كثيراً، وستلاحظ اتساع عينيه وكأنه يترقب حدوث شيئاً ما يسبب له حالة القلق التي تنتابه وستلاحظه يصدر أصوات بأقدامه علي الأرض أو بالنقر بيده علي الطاوله.

الطفل الكاذب

من أشهر وأكثر الإشارات التي تصدر من لغة جسد الطفل الكاذب هي تغطية الفم، فهي من الإشارات التي يفعلها الطفل بفطرته، فهو حين يكذب يعلم أنه يكذب ولذلك يلجأ إلي إخفاء ذلك فيفعل هذه الإشاره بإسلوب لا واعي ، وكذلك بل الشفتين وبلع الريق من أكثر الإشارات التي يفعلها الطفل حين يكذب، وذلك بسبب جفاف الحلق والشفتين الذي يصيبه حين يكذب.

 الطفل الغاضب

ستلاحظه عاقداً حاجبيه بشده لتعبيرعن غضبه، مغلقاً جسده عليه بقوة، رافضاً النظر إلي من يحدثه من والديه يتحدث بنبرة صوت قوية، ربما تتحول إلي نبرة حزينه من وقت إلي آخر أثناء كلامه يتوجه بجسده بعيداً عن والديه أو عن ما تسبب في غضبه وانزعاجه.

 

علامات لغة جسد تعرفك حقيقة مشاعر طفلكعلامات لغة جسد تعرفك حقيقة مشاعر طفلك
معرفة حالة الطفلمعرفة حالة الطفل
طفل سعيدطفل سعيد

 

طفل لا يحب الدراسةطفل لا يحب الدراسة