التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 12:37 م , بتوقيت القاهرة

ملك كمبوديا يستقبل أمين عام رابطة العالم الإسلامي ويشيد بجهود الرابطة في تعزيز التحالف الحضاري

 
د.العيسى يزور المركز الإسلامي ويلقي خطبة الجمعة في الجامع الكبير
 
 
 
 
الجامعة الملكية في العاصمة الكمبودية تستضيف د.العيسى محاضرا عن "قيمنا المشتركة والتحالف الحضاري"
 
1
ملك كمبوديا يستقبل د.العيسى.
 
 
2
جلالته يُقدّم هدايا احتفاءً بجهود معاليه الدولية.
 
 
3
الشيخ العيسى يلقي خطبة الجمعة في الجامع الكبير.
 
استقبل جلالة ملك مملكة كمبوديا صاحب السمو نورودوم سيهاموني، معالي الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، الذي نوّه بالنموذج الكمبودي في تحقيق وئام تنوعه الوطني مثنياً على تميُّز هذا الوئام المشمول بمُكَوِّنه الإسلامي الذي يتمتع بكامل حريته الدينية، ويعيش أخوته الوطنية مع الجميع في صورة تعكس المستوى العالي للوعي والتلاحم الوطني.
 
 
 
من جهته أشاد جلالته بالأثر الملموس لجهود الرابطة لتعزيز التحالف الحضاري بين التنوّع حول العالم، وتعزيز الوعي لدى المجتمعات المسلمة.
 
 
وزار الدكتور العيسى المركز الإسلامي في العاصمة الكمبودية "بنوم بنه"، والتقى بالقيادات الإسلامية الكمبودية التي أشادت بجهود الرابطة حول العالم معبرين عن اعتزازهم بالسمعة التي تحظى بها لدى كبار القيادات السياسية والبرلمانية والدينية في كمبوديا كنموذج من بين النماذج الدولية التي تحتفي بالرابطة حول العالم ما ينعكس إيجاباً بشكلٍ كبيرٍ ومباشرٍ على الأقليات المسلمة.
 
 
يشار إلى أن الشيخ العيسى ألقى خطبة الجمعة في الجامع الكبير بالعاصمة "بنوم بنه" بناءً على طلب القيادة الدينية الإسلامية في كمبوديا، وتناول معاليه في خطبته – التي شهدها مئات المصلين - أربعة محاور مركزية تهم المكونات الإسلامية في مجتمعاتها الوطنية.
 
4
د.العيسى يقوم بجولة في المركز الإسلامي ومرافقه.
 
5
القيادات الدينية البوذية تستقبل د.العيسى.
 
6
الشيخ العيسى محاضراً في الجامعة الملكية بالعاصمة بنوم بنه.
 
 
والتقى د.العيسى بالبطريرك البوذي الأكبر لمملكة كمبوديا تيب فونغ، والبطريرك بور كري، اللذين أكدا أن الزيارة "تاريخية للشعب الكمبودي، لم تسبقها زيارة شخصية إسلامية بمكانة د.العيسى المعروفة لدى الأمة البوذية"، مشددَين على أهميتها لتعزيز التعاون بين أتباع الأديان.
 
 
كما استضافت الجامعة الملكية في بنوم بنه معالي الدكتور العيسى، وكان في استقباله معالي وزير التعليم الكمبودي، ومعالي الوزير الأول، ومعالي مدير الجامعة، بالإضافة إلى جمعٍ من الأساتذة والباحثين والطلاب، وكبار المسؤولين من القيادات المحلية، وهي تعدّ أكبر جامعة في البلاد، أنشئت قبل 62 عاماً، ويدرس فيها عشرون ألف طالبٍ في برامج البكالوريوس والدراسات العليا، حيث ألقى معاليه محاضرة بعنوان: "قيمنا المشتركة والتحالف الحضاري".
 
 
وعبّر معاليه عن تقديره للجامعة العريقة التي تخرّج منها عددٌ من القيادات الكمبودية، ثم أشاد بقيم التسامح والتعايش التي يتبنّاها الشعب الكمبودي، والذي أصبح نموذجاً مُلهماً في محاربة كل أشكال الكراهية والعنصرية والتمييز. 
 
 
بعد ذلك تحدّث معاليه عن القيم المشتركة بين البشر، معتبراً إياها تجسيداً للتحضّر والوعي بكامل معانيه، فقد منحت هذه القيم كامل المكوّنات الوطنية في كمبوديا حقوقها كاملة، رغم الاختلاف في الدين والعرق، وهذا ما جعل كمبوديا الحديثة تعيش الأمن والاستقرار، والذي انعكس على النمو الوطني المتزايد، وعلى عمق المحبة بين فئات الشعب.
 
 
7
استقبال د.العيسى بحفاوة كبيرة أثناء وصوله للجامعة الملكية.
 
ثم أشار معاليه إلى أن القيم المشتركة هي الرابطة الإنسانية الأخلاقية، وأنها تعني التحالف الأخلاقي للتنوع الإنساني، سواء أكان تنوّعاً دينياً أو ثقافياً أو غير ذلك، وهي تعني أيضاً التأكيد على أن التنوع بين البشر تجمعه نقاط يلتقي حولها، وهي كفيلة بإحلال السلام في عالمنا ومجتمعاتنا الوطنية.
 
 
ونبّه معاليه إلى أن التذكير بالقيم المشتركة غير كافٍ، بل لا بُدّ من العمل المشترك على ضوء هذه القيم، وأن يكون العمل جاداً وفاعلاً، وله أثر ملموس، ويمكن قياسه وتقويمه.
ثم تطرق معاليه إلى ملتقى الرياض الذي انعقد الشهر الماضي حول القيم الدينية المشتركة، وكان نقطةَ تحوّلٍ مهمة في العلاقة بين أتباع الأديان والحضارات، وقد شارك فيه عددٌ من المفكرين الدينيين والمسؤولين السياسيين المعنيين بتحالف الحضارات، وصدر عن هذا الملتقى إعلان تاريخي وهو إعلان القيم الإنسانية المشتركة، الذي أوصى بإنشاء منتدى للدبلوماسية الدينية من أجل بناء الجسور بين الحضارات، كما أوصى بإصدار موسوعة عالمية للمشتركات الإنسانية، وهو ما تعمل عليه الرابطة مع شركائها.