التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:13 ص , بتوقيت القاهرة

الكاميرون 2021.. الجوهري وكيشي فقط توجا بكأس أمم أفريقيا كلاعبين ومدربين

الراحل محمود الجوهري
الراحل محمود الجوهري
أبرز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الصورة المضيئة للثنائي التاريخي محمود الجوهري مدرب منتخب مصر الأسبق وستيفن كيشي قائد النسور السابق هو الآخر بعدما حقق الثنائي الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية كلاعب ومدرب والجمع بينهما.
 
وتنطلق بطولة كأس الأمم الأفريقية الأحد المقبل وتستمر حتى السادس من فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخباً.
 
المصري محمود الجوهري فاز بلقب النسخة الثانية في 1959 كلاعب، ثم قاد الفراعنة للقبهم الرابع في 1998. فيما كان النيجيري ستيفن كيشي هو قائد النسور السوبر حين توجت باللقب للمرة الثانية في 1994، ثم قادها كمدرب للقب الثالث في 2013.
 
الجوهريالجوهري
الجوهري – اللاعب الهداف والمدرب البطلافتتح محمود الجوهري أهداف النسخة الثانية من كأس الأمم الإفريقية في 1959، بملعب فريقه المحلي، استاد النادي الأهلي بالقاهرة، سجل الجوهري هاتريك في فوز مصر على إثيوبيا 4-0 في إفتتاح نسخة 1959، ليبدأ الفراعنة طريقهم للتتويج الثاني على التوالي، وهو ما تم بالفوز على السودان 2-1. أهداف الجوهري الثلاثة كانت كافية لرؤيته يفوز بلقب هداف البطولة.
 
بعدها بـ39 عاماً، قاد الجوهري الفراعنة للفوز بلقبهم الرابع في كأس الأمم الإفريقية في بوركينا فاسو 1998. بقيادة الجوهري فازت مصر على جنوب أفريقيا 2-0 في المباراة النهائية لتفوز باللقب بفريق ضم حسام حسن، أحمد حسن، حازم إمام ورفاقهم.
 
الجوهري قضى مسيرة تدريبية رائعة شهدت فوزه بلقب دوري الأبطال مع كل من غريمي القاهرة الأهلي (1982) والزمالك (1993). قاد مصر أيضاً لظهورها الثاني في  كأس العالم في إيطاليا 1990، ودرب أيضاً منتخبي عمان والأردن، بالإضافة لأندية في مصر، السعودية والإمارات. توفي الجوهري في أغسطس 2012 عن عمر 74 عاماً.
 
كيشيكيشي
كيشي – قائد رائع ومدرب منتصركان كيشي قائداً لجيل نيجيريا الذهبي في 1994 والذي ضم رشيدي يكيني، دانيال أموكاشي، سامسون سياسيا، جاي جاي أوكوشا ورفاقهم، لتصل نيجيريا إلى  كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها بالولايات المتحدة الأمريكية 1994، وتفوز بلقب كأس الأمم الإفريقية في تونس بالعام ذاته. مدافع ستراسبورج الفرنسي وقتها شارك في طريق نيجيريا إلى النهائي الذي فازت فيه النسور السوبر على زامبيا 2-1 لترفع اللقب، بالرغم من غيابه عن المباراة النهائية للإصابة.
 
في 2013 التحق كيشي بالجوهري ليصبح ثاني من يحقق لقب كأس الأمم الإفريقية كلاعب ومدرب، حين قاد النسور السوبر للقبها الثالث في كأس الأمم بجنوب إفريقيا، بالفوز على بوركينا فاسو 1-0 في النهائي.
 
مشوار كيشي التدريبي ضم أيضاً قيادة منتخب توجو للتأهل لأول مرة في تاريخه إلى نهائيات كأس العالم في ألمانيا 2006، قبل أن يقود النسور السوبر إلى الدور الثاني في  كأس العالم البرازيل 2014. وقضى أيضاً فترة قصيرة مع منتخب مالي. وتوفي كيشي في يونيو 2016 عن عمر 54 عاماً.