التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 02:04 ص , بتوقيت القاهرة

الحلقة الثالثة من "بيير كاست" تناقش "الصحة الإنجابية لذوى الهمم" وتستضيف هبة هجرس الخميس

الدكتورة هبة هجرس
الدكتورة هبة هجرس
تناقش الحلقة الثالثة من برنامج "بيير كاست" الذى تم إنتاجه باستوديو مؤسسة اليوم السابع، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، ويقدمه د. محمد الخولى طبيب بشرى والمنسق الدولى العام لشبكة تثقيف الأقران Y-PEER قضية "الصحة الإنجابية للإشخاص من ذوى الإعاقة"، ويستضيف البرنامج فى هذه الحلقة  د. هبة هجرس الخبيرة الدولية بمجال الإعاقة وعضو المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة والمجلس القومي للمرأة.

تتناول الحلقة "الصحة الإنجابية للأشخاص ذوي الإعاقة"، وتشير إلى اتفاقية الأمم المتحدة في 2008 حول حقوق الأشــخاص ذوي الإعاقة، والتي طالبت فيها بحق الأشخاص ذوى الإعاقة فى التمتع بأعلى مستوى من الصـحة والتى اعترف بموجبها ١٨٢ دولة، وكانت مصر من أولى هذه الدول وكذلك دول الاتحاد الأوروبى، حيث إن هناك مليار شخص حول العالم يعانون من الإعاقة 80% منهم من يعيش فى البلدان النامية.

 

وكشف التقرير أن العديد من الشباب ذوي الهمم يشعرون بالقلق وخصوصا فى عدم تلقى المعلومات المتعلقة بالصحة الجنسية، وأنه نادرًا ما يمكن الوصول إلى حملات التوعية بشكل كامل، وفى تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول حالة النساء من ذوى الهمم، توقع أن يتخطى عدد النساء والفتيات ذوات الإعاقة 700 مليون سيدة.