التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:06 م , بتوقيت القاهرة

"بدر ربيع الآخر" يزين السماء فى مشهد بديع ويرصد لـ 3 أيام قادمة

القمر - أرشيفية
القمر - أرشيفية
يرصد القمر البدر لشهر ربيع الآخر الأن فى هذه اللحظات، بسماء مصر الوطن العربي وهو البدر الأخير خلال فصل الخريف 2021.
 
وبعد حلول ظلمة الليل يشاهد نجم الدبران الأحمر بالقرب من القمر، وليس ببعيد يمكن العثورعلى عنقود الثريا (الشقيقات السبع) الذي يبدو كلطخة ضبابية، ولكن بسبب ضوء القمر وإضاءة المدن هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية العنقود النجمي.
 
وأثناء شروق القمر، سيلاحظ انه قد يكون باللون الوردي أو البرتقالي وذلك بسبب  الغلاف الجوي للأرض الذي يقوم ببعثره الضوء الأبيض المنعكس عن القمر وتتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل والتي تصل إلى أعيننا ونراها، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحمرة.
 
القمر الأن القمر الأن
 
وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن القمر يتبع المسار الظاهري لشمس مطلع مايو عبر السماء وعند منتصف الليل عندما تكون الشمس تحت أقدامنا في الجانب الأخر من الأرض فان القمر البدر سيكون في موقع شمس الظهر في مطلع مايو أعلى السماء.
 
ونظرا لأن طور البدر يحدث عندما يكون القمر في مقابلة للشمس خلال الشهر فانه يتبع نفس قوس مسار الشمس الظاهري في السماء الذي تتبعه من ألان فصاعدا في الأشهر الستة المقبلة، وفي كلا من النصف الشمالي أو الجنوبي للكرة الأرضية سيشرق القمر من الأفق الشمالي الشرقي ويغرب في الشمال الغربي تماما كما تفعل الشمس ظاهريا في مايو.
 
القمر البدر سيسطع حتى فجر اليوم التالي باستثناء القاطنين في الدائرة القطبية الشمالية، ففي أقصى الشمال سوف يحاكي القمر شمس منتصف الليل حيث يظل في السماء لمدة  24 ساعة في حين لا يمكن رؤية القمر في القارة القطبية الجنوبية فمسار القمر في السماء متغير بسبب كروية الأرض واعتمادا على الموقع الجغرافي .
 
القمر يبدو بدرا للعين المجردة لمدة ليلتين إلى ثلاث ليالٍ، ومع ذلك ، يعتبر علميا بدرا مكتمل في لحظة محددة بدقة، عندما يكون بزاوية 180 درجة من الشمس وهذا حدث عند الساعة 11:57 ظهرا بتوقيت مكة ( 08:57 صباحاً بتوقيت جرينتش) وبذلك قطع نصف مدارة حول الأرض خلال هذا الشهر. 
 
يعتبر هذا الوقت من الشهر القمري مثاليا لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس ، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات ويعتقد بان تلك الفوهات حديثة التكوين وتعتبر فوهه "تيخو" اكثر الفوهات اشعاعا وهو وقت مناسب لتصويرها. 
 
خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخرا بحوالي الساعة كل يوم ويصبح مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من اكتماله بدراً.