التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:50 ص , بتوقيت القاهرة

إزاى تخلى طفلك يعتمد على نفسه أيام الدراسة.. 8 نصائح هتساعدك في بناء شخصيته

طفل يعتمد على نفسه
طفل يعتمد على نفسه
يعتمد الطفل على أمه فى الكثير من الأشياء سواء عند تحضير ملابسه أو كتبه وأدوات المدرسية المختلفة، لذلك لا يستطيع الاعتماد على نفسه خلال يومه الدراسى ويصبح مع الوقت شخصيته ضعيفة فاقد لثقته بنفسه، ولتجنب ذلك، نستعرض فى هذا التقرير، نصائح لتعليم الطفل الاعتماد على نفسه خلال العام الدراسى الجديد، وفقاً لما ذكره موقع "mathgenie".
 
 
نصائح لتعليم طفلك الاعتماد على نفسه
 علميه يحضر كتبه بنفسه
 

يجب على الأم أن تترك الطفل يعتمد على نفسه فى تحضير حقيبته المدرسية وملابسه أيضاً، ويعتمد على نفسه فى ربط أحذيته وكذلك تحضير الساندويتشات لنفسه.

سبيه ياخد قرار لوحده
 

يجب على الأم أيضاً أن تدع طفلها يأخذ قراره بنفسه، ويختار مايجب أن يفعله، سواء نوع الطعام الذى يود تناوله، أو الملابس التى يريد أن يرتديها، ويمكن أن تضع له عدة خيارات مقبولة يختار من بينها.

طفل يعتمد على نفسهطفل يعتمد على نفسه

 

القيام بالأعمال المنزلية
 

يجب على الأم أن تعلم طفلها مشاركتها فى الأعمال المنزلية المختلفة، مثل الغسيل وتنظيف المنزل، والتى قد تبدو مملة بالنسبة له، لكن بالغناء معه أثناء تنظيف المنزل، سوف يشعر بالسعادة والمرح.

طفل يغسل أسنانهطفل يغسل أسنانه
 
خليه يرتب مكان لعبه
 

يفضل أيضاً أن يتعلم الطفل ترتيب غرفته بنفسه وترتيب مكان اللعب وإعادة الألعاب مكانها، حيث يساعد ذلك على تعليمه النظام والاعتماد على النفس.

علميه قيمة الفلوس
 

يجب على الأم أن تتحدث مع طفلها عن قيمة المال، وكيفية إنفاقه وإدخاره لشراء الأشياء المفيدة بعد ذلك.

تحضير وجبة الإفطارتحضير وجبة الإفطار

 

شجعيه على القراءة
 

يفضل أن تشجع الأم طفلها على القراءة من خلال أن تشاركه فى قراءة القصص المفضلة له، مما يساعد على تنمية عقله وتفكيره وتجعله يستعد للدراسة بالعام الجديد.

أشكريه على أفعاله
 

يجب على الأم أن تجعل طفلها يشعر بأنها تلاحظ مجهوداته من خلال ثنائها على ما يفعله وتشجعيه على الاستمرار.

عرفيه الصح من الغلط
 

يجب على الأم أن تعلم طفلها يفرق بين الأفعال الصحيحة والخاطئة، حتى يتفادها فى حياته، ويتمتع بأخلاق حميدة تجعله محبوب بين الناس.