التوقيت الإثنين، 10 مايو 2021
التوقيت 03:41 ص , بتوقيت القاهرة

استشهاد خبير المفرقعات الرائد ضياء فتوح بالحلقة الـ17 من مسلسل الاختيار 2 يثير تعاطف مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى

شهدت الحلقة السابعة عشر من مسلسل "الاختيار 2.. رجال الظل" الذى يعرض على قناة ON، استشهاد خبير المفرقعات الشهيد الرائد ضياء فتوح، الضابط بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، الذى استشهد أثناء قيامه بأداء عمله، أثناء محاولته تفكيك قنبلة وإبطال مفعولها، حيث منع جسده تدمير محطة وقود والعديد من المنازل، وآثارت الحلقة تعاطف مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، الذين أكدوا أن تراب مصر غالى، وتضحيات الشهداء تعلى من شأن مصر بين الدول، وتثبت للعالم أن المصريين قادرون على تخطى الصعاب وتحمل المِحن، وقالوا إن تضحيات الشهداء أنقذتنا من أنياب الجماعة الإرهابية التى كانت تعمل جاهدة لتفكيك وحدة المصريين، لتستطيع تنفيذ أجندتها الملطخة بدماء الأبرياء، لكن أبطال الشرطة أنقذونا من هذه المخططات الإرهابية.

الشهيد الرائد ضياء فتوح (4)
استشهاد البطل يوم 6 يناير 2015

كان انفجار وقع قرب محطة وقود على بُعد عدة أمتار من قسم شرطة الطالبية بالجيزة، فى 6 يناير 2015، قبل ساعات من بدء احتفالات الأقباط بعيد الميلاد المجيد، ما أسفر عن استشهاد ضابط الشرطة الرائد ضياء فتوح، أثناء محاولته تفكيك القنبلة وإبطال مفعولها، التى وضعتها عناصر تنتمى لجماعة الإخوان الإرهابية.

الشهيد الرائد ضياء فتوح وابنتهالشهيد الرائد ضياء فتوح وابنته

أكد ضابط شرطة - أحد أصدقاء الشهيد ضياء فتوح - فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن البطل أنقذ محطة وقود والمنطقة المحيطة بقسم الطالبية من انفجار القنبلة، واستشهد قبل أن تكمل ابنته عامها الأول، وقال: "لازم تعرفى يا بنت الشهيد، إن أبوكى بطل، وسَطَرْ اسمه بحروف من ذهب فى كتاب أبطال حماية هذا الوطن".

ابنة الشهيد الرائد ضياء فتوحابنة الشهيد الرائد ضياء فتوح

الشهيد الرائد ضياء فتوح الضابط بالإدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة تزوج فى أغسطس 2013، وآخر تدويناته على فيس بوك كانت هذه الكلمات: "من اعتمد على الله فلا مل ولا قل.. ولا ذل ولا ضل.. اللهم إنى وَكّلتُ أمرى إليك".

أسرة الشهيد الرائد ضياء فتوحأسرة الشهيد الرائد ضياء فتوح

تمكن الشهيد الرائد ضياء فتوح من إبطال مفعول 50 عبوة ناسفة بشتى أنواعها، وقام بالتعامل مع أكثر من 600 بلاغ بالاشتباه فى أجسام غريبة وسيارات متروكة، وكان من أكفأ الضباط الذين يقومون بالانتقال بشكل سريع إلى أماكن البلاغات، للتحقق من نوعية البلاغ، وكان أول ما يهمه هو الحفاظ على أرواح المواطنين.

والدة الشهيد وابنتهوالدة الشهيد وابنته

 

علاقة الإخوان وخلية "أجناد مصر" بالانفجار

 

قال صديق الشهيد الرائد ضياء فتوح: حسبى الله ونعم الوكيل فى الإخوان والإرهابيين، والعمليات الخسيسة التى تستهدف رجال الشرطة لن تنال من عزيمتنا، وإصرارنا على مواصلة أداء رسالتنا، فى حفظ أمن واستقرار البلاد، ولم ولن ننسى القصاص لدم الشهيد، بدليل أن الإرهابيين الذين تمت تصفيتهما بمنطقة شارع العشرين بفيصل، نهاية يوليو 2015، كانا ضمن خلية أجناد مصر، الذين قاموا بزرع قنبلة شديدة الانفجار أمام قسم شرطة الطالبية، والتى أدت إلى استشهاد الرائد ضياء فتوح.

الشهيد الرائد ضياء فتوح (5)
جسد الشهيد منع تدمير محطة الوقود بالطالبية

أضاف صديق الشهيد، أن الرائد ضياء فتوح، رفض إبطال العبوة عن بُعد، باستخدام رشاشات المياه، بسبب خوفه من انطلاق شظايا تتسبب فى تدمير محطة الوقود، واشتعال النيران فيها، وضحّى شهيد الواجب بنفسه لإنقاذ سكان العقارات المجاورة لموقع الحادث، مؤكداً أنه لولا تلقى جسده الذى كان مركزًا للصدمة شظايا القنبلة، لتسبّبت فى تدمير محطة الوقود، وبالتالى تدمير المنازل المجاورة لها.

الشهيد الرائد ضياء فتوح (3)

 

إصابة بطلق نارى بالظهر أثناء الخدمة فى شمال سيناء

 

صديق الشهيد الرائد ضياء فتوح أوضح أن البطل كان من قوات التأمين فى شمال سيناء، وأثناء مشاركته فى إحدى العمليات الجنائية، أصيب بطلق نارى بالظهر، ورغم ذلك أصر على المشاركة فى ما هو أخطر من العمليات الجنائية، وهى التعامل مع العبوات الناسفة.

 

طلق نارى فى الصدر خلال الاشتراك فى حملة على جبل الحلال

 

سبق أن أصيب الشهيد الرائد "ضياء فتوح" بطلق نارى فى الصدر، خلال اشتراكه فى حملة أمنية على جبل الحلال عام 2005، ودخل فى غيبوبة لمدة 6 أشهر، مرت على عائلته كأنها سنوات طويلة، حتى شـُــفِىَ، ثم انتقل للعمل فى إدارة الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة.

 

الشهيد الرائد ضياء فتوح: العمر واحد والرب واحد

 

أضاف صديق الشهيد، أنه كان مُحبًا لوطنه وعمله، ولم يكن خائفاً من الموت، وكل ما كان يتمناه هو أن يظل بجوار زوجته وابنته حتى تكبر، ويطمئن على مستقبلها، لكن الإرهاب الغاشم حرمُه من أمنيته. ومع توالى عمليات الإرهاب الأسود، ومخاوف أسرته من تعرضه لأى مكروه، طلبت أسرته منه أن ينتقل للعمل فى إدارة أخرى، إلا أنه كان يرفض، ويقول لجميع أفراد أسرته: العمر واحد والرب واحد.

جدير بالذكر أنه يتناول مسلسل "الاختيار 2" العديد من بطولات رجال الأمن الذين يضحون بأنفسهم من أجل الحفاظ على الوطن، ويتناول قصص حياة شهداء من وزارة الداخلية منذ الفترة 2013 حتى 2020.

مسلسل "الاختيار 2" يعرض على قناة ON الساعة 9 مساءًا ويعاد الساعة 2 صباحاً والساعة 3.30 عصراً، ويعرض على قناة ON دراما الساعة 10.15 مساءًا ويعاد الساعة 4 صباحاً والساعة 11.30 صباحاً والساعة 4.45 مساءًا.

مسلسل "الاختيار 2" تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى وبطولة كريم عبد العزيز، أحمد مكى، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، هادى الجيار، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف، محمد علاء، إسلام جمال، أحمد سعيد عبد الغنى، سلوى عثمان، على الطيب، طارق صبرى، عمر الشناوى، وعدد من الفنانين الشباب.

تكفيرى يحمل العبوة الناسفةتكفيرى يحمل العبوة الناسفة
 
تكفيرى يضع العبوة الناسفة بالقرب من محطة بنزينتكفيرى يضع العبوة الناسفة بالقرب من محطة بنزين
 
تكفيرى وضع عبوة ناسفة بالقرب من محطة بنزينتكفيرى وضع عبوة ناسفة بالقرب من محطة بنزين
 
كلب بوليسى للكشف عن العبوة الناسفةكلب بوليسى للكشف عن العبوة الناسفة
 
الفنان حازم القاضى الذى قدم دور الشهيد الرائد “ضياء فتوح” فى الإختيار 2الفنان حازم القاضى الذى قدم دور الشهيد الرائد “ضياء فتوح” فى الإختيار 2
 
التكفيرى مجد الذى فجر العبوة الناسفةالتكفيرى مجد الذى فجر العبوة الناسفة
 
الشهيد الرائد ضياء فتوح (1)الشهيد الرائد ضياء فتوح
 
الشهيد الرائد ضياء فتوح (2)الشهيد الرائد ضياء فتوح
 
الفنان حازم القاضى الذى قدم دور الشهيد الرائد “ضياء فتوح” فى”الإختيار2″الفنان حازم القاضى الذى قدم دور الشهيد الرائد “ضياء فتوح” فى”الإختيار2″
 
الفنان حازم القاضى الذى قدم دور الشهيد الرائد “ضياء فتوح” فى”الإختيار 2″الفنان حازم القاضى الذى قدم دور الشهيد الرائد “ضياء فتوح” فى”الإختيار 2″