التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 09:08 ص , بتوقيت القاهرة

وتعالى بص.. فلفل و بطة🦆 وخروف🐑.. تقاليع جهاز العروسة في حمام التلات

حمام التلات
حمام التلات
أعراس المصريين لا تنقطع .. مشهد يمكنك سماعه ورؤيته في دروب حمام التلات وشارع الأزهر ولكل منطقة العناصر المميزة والسلع التي تتخصص في بيعها، ولكن في كل الأحوال لا يمكن لعروس إتمام زواجها دون زيارة هذه الأسواق بمختلف الطبقات الاجتماعية، و"لكل بضاعة زبونها" على حد قول التجار.
في حي الجمالية يقع حمام التلات وتحديدا بالقرب من الموسكي وهو سوق يجمع كل احتياجات العروس من "الإبرة وحتى الصاروخ" وهو الأشهر بين العرائس ومريدي الأدوات المنزلية حيث يتخصص في بيع السلع محلية الصنع والمستوردة من كل دول العالم تقريبا.
ويعود تاريخ إنشاء الحمام لزمن حكم المماليك منذ 700 عام حيث تم إنشاؤه كحمام شعبي في عهد والي مصر عمرو بن العاص وكانت قد انتشرت هذه الحمامات في العهد العثماني الذي يعد العصر الذهبي للحمامات الشعبي، حيث كان يسافر التجار لمسافات طويلة، وجاءت فكرة الحمامات الشعبية للاسترخاء والتخلص من عناء السفر حتى باتت ملتقي للحكام والتجار وعامة الشعب حينذاك.
إبراهيم صاحب ال30 عام قال لليوم السابع أن هناك العديد من المنتجات التي تظهر بشكل متجدد كل عام وتكون على هيئة حيوانات تارة أو مأكولات شعبيه تارة أخرى كالفلفل الألوان 
وأضاف إبراهيم أن نسبة وجود الرجال في الأسواق يكاد يكون منعدم إلا أثناء الأعياد والمواسم كعيد الأم 
وأضاف قائلا :  يأتي إلى الزبائن من مختلف مناطق الجمهورية لشراء بضائعي، وهناك من إعتادت زيارتي للتعرف على أحدث صيحات الموضة في الصيني والأدوات المنزلي، خاصة وأنني ملم بكل ما هو جديد في البضائع، ووآخرها "الحلل الصيني" التي لا يلتصق بها الأكل".