التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:53 م , بتوقيت القاهرة

وزيرة الصناعة للنواب: إنشاء 13 مجمعا صناعيا فى المحافظات لخلق فرص عمل

مجلس النواب-ارشيفية
مجلس النواب-ارشيفية
قالت نيفين جامع، وزيرة الصناعة والتجارة، إن الدولة تحرص على رفع معدلات التشغيل وتوفير فرص العمل للشباب للحد من البطالة، مؤكدة أن التوجه حاليا هو إتاحة فرص عمل من خلال المجمعات الصناعية، جاء ذلك خلال اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، رئيس اللجنة، للاستماع إلى وزيرة التجارة والصناعة، بشأن خطة عمل الوزارة، وذلك فيما يدخل فى اختصاص لجنة القوى العاملة.
 
وأشارت وزيرة الصناعة إلى الاهتمام بتوفير فرص عمل من خلال النشاط الصناعى والتجارى، متابعة: "نتعاون وننسق مع وزارة القوي العاملة، ويتم تخصيص عربيات متنقلة".
 
وأوضحت الوزيرة أنه يتم إنشاء عدد 13 مجمعا صناعيا فى 12 محافظة، منها ما تم طرحه بالفعل، منها مجمع صناعى فى الإسكندرية تم إعداد دراسة جدوى له، وتوصيل المرافق ويقف على التشغيل، وغيره فى محافظات أخرى، وسيتم إرسال كل بيانات هذه المجمعات والوحدات التى تضمها، إلى اللجنة. 
 
واستطردت: "أقمنا معرض فى أرض المعارض بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة، فيه 400 عارض لمنتجات متميزة وبأسعار مناسبة، من سجاد ومنتجات يدوية وغيرها من منتجات متنوعة"، وتحدثت وزيرة الصناعة عن مبادرة "نورت بلدك"، لاستيعاب المصريين العائدين من الخارج لتوفير فرص عمل لهم وإقامة مشروعات صغيرة لهم، وقالت: "استمارة نورت بلدك، أطلقتها وزارة الهجرة، لاستيعاب واحتواء العائدين من الخارج، لتوفير فرص عمل والتشجيع على إقامة مشروعات متوسطة وصغيرة، وننسق مع وزارتى الهجرة والتخطيط في هذا الصدد".
 
وتابعت جامع: "عقدنا عدة لقاءات مع بعض المصريين العائدين من الخارج، والبعض منهم تم عمل مشروعات لهم، ويتم التواصل معهم، وسيتم إرسال كل البيانات للجنة القوى العاملة"، مؤكدة أن الحكومة ترحب بأى مقترحات من أعضاء مجلس النواب لدعم وتعزيز هذه المبادرة.