التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

أعضاء بالبرلمان يرحبون بالمصالحة الفلسطينية: فلسطين قضية مركزية فى السياسة المصرية

أكد أعضاء مجلس النواب أن الدولة المصرية كانت دائما، وستظل، فى مقدمة المدافعون عن القضية الفلسطينية، ودائما ما تسعى إلى إنهاء فرقة بين أبناء الشعب الفلسطينى، وأشار النواب إلى الدور الكبير الذى لعبته الدولة المصرية خلال السنوات الماضية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سبيل استئناف عملية السلام بالأراضى الفلسطينية.

يسرى المغازى

من ناحيته أكد النائب يسرى المغازى، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن الدولة المصرية وضعت ملف القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها منذ زمن طويل، لافتا إلى أنه لا مجال للمزايدة على دور الدولة المصرية فى تلك القضية المحورية.

وأشار المغازى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أولى قضية المصالحة الفلسطينية أهمية خاصة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى حريص كل الحرص على توحيد الصف الفلسطينى واستئناف عملية السلام حفاظا على أمن وسلامة الفلسطينيين.

كما شدد رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب على عمق العلاقات التاريخية بين فلسطين ومصر التى كانت وما زالت تلعب دورا محوريا فى المنطقة وخصوصا فى دعم القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تحركاتها الدبلوماسية بالمحافل الدولية لدعم القضية الفلسطينية.

وأضاف النائب يسرى المغازى أن مصر حققت نجاحاً كبيراً فى ملف المصالحة الفلسطينية من شأنهِ تصليب الموقف، وتوحيد صفوف الشعب الفلسطينى، ‏معربا عن أمله بأن تتوج هذه الجهود وأن تستكمل خطوات المصالحة وإنهاء الانقسام.

كريم درويش

فيما قال النائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى لأعمال الحوار الوطنى الفلسطينى فى الفترة من 8-9 فبراير الجارى، وفى تلك الفترة الدقيقة من تاريخ القضية الفلسطينية والتغيرات الدولية يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية فى السياسة المصرية.

وأوضح كريم درويش فى بيان، أن الرئيس السيسى حريص على الخروج من الانقسام الفلسطينى الذى ظل لسنوات حائلا دون توحيد المؤسسات الوطنية الفلسطينية، وتوفير الشرعية للمفاوض الفلسطينى واستئناف عملية السلام وفق رؤية فلسطينية موحدة، وبناء على أسس راسخة من وحدة الموقف الفلسطينى الداخلى.

وأضاف كريم درويش، أن القاهرة تثق فى وطنية الفصائل الفلسطينية المختلفة وإدراكها لضرورات الإسراع فى نبذ الخلافات، والتوافق على قضايا جوهرية تتصل بترتيب الشأن الداخلى الفلسطينى مثل الانتخابات، والتوافق على مرجعيات لاستئناف عملية السلام، خاصة فى ظل الترويج لسنوات أنه ليس هناك طرف فلسطينى يمكن التفاوض معه.

ولفت درويش إلى أنه يشعر بالتفاؤل بنتائج الحوار الوطنى الفلسطينى فى ضوء ما بذلته وتبذله القاهرة من جهود مخلصة ودؤوبة للتهيئة للتوافق الفلسطينى.

غادة الضبع

وفى سياق متصل قالت النائبة غادة الضبع، عضو مجلس النواب، إن مصر احتضنت القضية الفلسطينية منذ سنوات طويلة، لافتة إلى أنه منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسئولية كان هناك تعاونا من أجهزة الدولة، وكانت القضية الفلسطينية هى القضية المحورية لأنها تتعلق بالأمن القومى المصرى وللأشقاء الفلسطينيين.

وأكدت النائبة غادة الضبع على ثبات الموقف المصرى إزاء ضرورة التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية وحِرص مصر على تكثيف جهودها للمساهمة فى إنجاح عملية المصالحة الفسطينية للم شمل الفصائل الفلسطينية من أجل الشعب الفلسطينى.