التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:26 م , بتوقيت القاهرة

أسرع انتشارا ويستهدف الشباب .. مفاجأة 140 الف تحور بكورونا حلقة جديدة من وليد كلينيك

وليد كلينيك
وليد كلينيك

تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك الذى يذاع علي تليفزيون اليوم السابع الإثنين من كل أسبوع في تمام الساعة الخامسة  ويقدمة الزميل وليد عبد السلام الطفرات الكبيرة التى حدثت في فيروس كورونا ليصبح أكثر انتشارا مستهدفا الفئات الشابة.

 

وتقول الحلقة أنه تم إكتشاف حوالي  140 ألف تغير في فيروس كورونا الفيروس 4 ألاف منهم في ال SPIKE protein وتنشأ هذه الطفرات بسبب أخطاء عشوائية أثناء تكاثر الفيروس، أو بسبب البروتينات المضادة للفيروسات داخل الأشخاص المصابين، أو عن طريق الخلط الجيني.

 

وتوضح الحلقة أنه تم رصد التغيرات منذ بداية شهر أكتوبر ويختلف هذا التغير وهو تغير فى موضع الأحماض الأمينية 501 من أسبراجين N إلى التيروزين Y، ويرجع أهميته في موقعه داخل مجال ربط مستقبلات البروتين فى الفيروس والتى تتصل بالمستقبلات

 

وعن المؤشرات العالمية للتطور الجينى للفيروس أعلن مسؤلى الصحة والعلماء في جنوب إفريقيا أنهم إكتشفوا  ، متغير جديد ، معروف باسم 501.V2 ، و هو مختلفًا عن ذلك الموجود في المملكة المتحدة.

 

كما لوحظ تحول جينى مماثل في شرق آسيا خلال الصيف و تسبب المتغير في إصابات أكثر اعتدالًا لأنه أضعف على ما يبدو فيروسات الكورونا  لذلك لا يوجد دليل قاطع على علاقة بين التغيير الجيني والإصابة.

 

ولن يكون هناك احتياج لتعديل اللقاحات المستخدمة ضد فيروس كورونا المستجد إلا فى حالة حدوث العديد من التحورات السريعة والكبيرة ، على غرار فيروس الإنفلونزا، والذى يحدث له تغييرات بشكل موسمى تتطلب تعديل اللقاحات المخصصة له

 

وعن مستجد الأبحاث ذات الشأن في مصر تقوم وزارة الصحة والسكان باجراء أبحاث لدراسة التغير  الجيني المتعلق بالمتغير الجديد أو أي تغيرات أخرى للفيروس على كل من الأشخاص الذين تمت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد واستمرت إصابتهم لفترات طويلة .

 

والأشخاص الذين تمت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد للمرة الثانية والمسافرين القادمين من بريطانيا فى الفترة من سبتمبر و حتى ديسمبر 2020.