التوقيت السبت، 23 يناير 2021
التوقيت 10:20 ص , بتوقيت القاهرة

اغرب اعراض كورونا بالتزامن مع الموجة الثانية.. حلقة جديدة من وليد كلينيك

 وليد كلينيك
وليد كلينيك

تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك الذى يقدمة الزميل وليد عبد السلام علي تليفزيون اليوم السابع الاثنين من مل اسبوع عن كورونا بين الصغار والمبار بالتزامن مع الدخول في الموجة الثانية لإصابات كورونا .

وبحسب البرنامج تتمثل اعراض فيروس كورونا في اعراض قويه تحتاج رعايه و خدمه علاجيه فوريه مثل ضيق و صعوبة في التنفس وفقدان القدره علي الكلام او الحركه والام بالصدر بينما اعراض شائعة تتمثل في ارتفاع ودرجة الحرارة وكحه ، واهاق وفقدان حاسة الشم و التذوق بينما الأعراض الأقل شيوعا تتمث في احتقان الحلق وصداع واسهال  وبقع حمرا و حساسيه في الجلد  واحمرار بالعين

 

 

 

ووجدت الأبحاث التي أجراها مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، أن فقدان حاسة التذوق والشم كان أكثر أعراض Covid-19 التي تم الإبلاغ عنها شيوعًا بين أولئك الذين ثبتت إصابتهم منذ أغسطس إلى أكتوبر.

 

 ووفقا للباحثين فأن السعال الجاف الذي طال أمده المصاحب لـCovid-19 ليس أكثر أعراض المرض شيوعًا، وذلك حسبما جاء في جريدة " Mirror" البريطانية.

 

 

 

تُظهر أحدث البيانات التي جمعها باحثون في مكتب الإحصاء الوطني(ONS) أي الأعراض هي الأكثر شيوعًا من قبل مرضى Covid-19ن فقد كشفوا أن أكثر الأعراض التي تم الإبلاغ عنها شيوعًا بين أولئك الذين ثبتت إصابتهم هو فقدان حاسة الشم أو التذوق.

 

 

 

من بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 35 عامًا ، كان ما بين 20 و 40 ٪ من المصابين يعانون من فقدان الشم ، مقارنة بحوالي 15 إلى 25 ٪ من تلك المجموعة يعانون من الحمى و 13 إلى 18 ٪ يعانون من السعال.

 

 

 

كان الاختلاف أكثر وضوحًا بين الشباب، حيث يعاني 60٪ ممن هم دون سن 35 عامًا من فقدان الشم، مقارنة بحوالي 15 إلى 25٪ يعانون من الحمى ، وأقل من 10٪ يعانون من السعال.

 

 

 

الصورة الإجمالية التي رسمتها البيانات هي أنه في الفترة من 15 أغسطس إلى 26 أكتوبر، زاد عدد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بـCovid مع أعراض فقدان التذوق أو الرائحة في جميع الفئات العمرية، وكشفت البيانات أن الأطفال في سن المدرسة هم الأقل عرضة للإصابة بالسعال.

 

 

 

إحصائيات التقرير تظهر أن معدل الإيجابية للأطفال في سن المدرسة الذين يعانون من أعراض السعال ظل منخفضًا خلال الفترة (حاليًا حوالي 5 %)، بينما ارتفع المعدل بالنسبة للآخرين الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا والذين يبلغون من العمر 35 عامًا فأكثر بشكل مطرد إلى حوالي 10 % إلى 15 %.

 

 

 

"هذا يشير إلى أن السعال هو عرض أقل تحديدًا لـ Covid-19 لدى الأطفال في سن المدرسة، والأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس هم أكثر عرضة بشكل عام لأعراض فقدان حاسة التذوق أو الشم والحمى."