التوقيت الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020
التوقيت 10:53 ص , بتوقيت القاهرة

سباق عالمى للقضاء على كورونا.. روسيا تجدد رهانها على "سبوتنيك v" بعد أيام من إعلان "فايزر

سلطت شبكة فوكس نيوز الضوء على إعلان صندوق الاستثمار السيادى الروسى عن تطورات لقاح "سبوتنيك V"، لمكافحة كورونا، مؤكدة فاعليته بنسبة 92% فى مكافحة الوباء بعد التجارب الأخيرة، مشيرة إلى أن موسكو تسابق الزمن لمواكبة شركات الأدوية الغربية للحصول على فرصة لاكتشاف فعال فى الحرب على كورونا.
 
وبحسب فوكس، فإن النتائج الأولية هي الثانية فقط التي يتم نشرها من مرحلة متأخرة من تجربة بشرية في إطار الجهد العالمي لإنتاج لقاحات يمكن أن توقف جائحة أودت بحياة أكثر من 1.2 مليون شخص ودمر الاقتصاد العالمي.
 
وسجلت روسيا لقاح COVID-19 للاستخدام العام في أغسطس، وهي أول دولة تفعل ذلك على الرغم من أن الموافقة جاءت قبل بدء التجربة واسعة النطاق في سبتمبر.
 
وقال رئيس صندوق الاستثمار السيادي الروسي إنه بناء على البيانات فإن لدينا لقاح فعال للغاية، وأن هذا هو نوع الأخبار التي سيتحدث عنها مطورو اللقاح يومًا ما مع أحفادهم.
 
وقال صندوق الاستثمار المباشر الذى يدعم اللقاح ويسوقه عالميًا، إن النتائج المؤقتة تستند إلى بيانات من أول 16 ألف مشارك فى التجربة لتلقي كلتا جرعتين من اللقاح ذى الجرعتين.
 
وتم إجراء التحليل المؤقت بعد أن طور 20 مشاركًا فى التجربة COVID-19 وفحصوا عدد الذين تلقوا اللقاح مقابل العلاج الوهمى.
 
 
وبحسب فوكس نيوز، فإن تلك المؤشرات أقل بكثير من 94 إصابة في تجربة لقاح طورته شركتا Pfizer Inc و BioNTech. لتأكيد معدل الفعالية ، قالت شركة Pfizer إنها ستواصل تجربتها حتى يكون هناك 164 حالة COVID-19.
 
 
وقال الصندوق الروسى فى بيان إن التجربة الروسية ستستمر لمدة ستة أشهر أخرى ، وسيتم نشر بيانات التجربة أيضًا فى مجلة طبية دولية رائدة بعد مراجعة الأقران.
 
 
وتجري ما يسمى بتجربة المرحلة الثالثة من اللقطة التي طورها معهد "جمالية" في 29 عيادة في جميع أنحاء موسكو وستشمل 40 ألف متطوع في المجموع ، مع حصول ربعهم على جرعة الدواء الوهمي.
 
 
وكشف الصندوق أن فرص الإصابة بكورونا كانت أقل 92% بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بـ"سوتنيكV"، مقارنة بآخرين الذين تلقوا علاجات آخري، وهذا أعلى بكثير من عتبة الفعالية البالغة 50٪ للقاحات COVID-19 التي حددتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.
 
 
ويأتي إعلان روسيا عقب النتائج التي نشرتها شركتا Pfizer و BioNTech  BNTX.O يوم الإثنين ، اللتين قالتا إن العقار المشترك كان فعال أيضًا بنسبة 90%.
 
ويستخدم لقاح فايزر، عبر تقنية قائمة على إطلاق استجابة مناعية للمتعاطين للقاح دون استخدام مسببات المرض، مثل جزيئات الفيروس الفعلية.
 
وتم تصميم لقاح Sputnik V لإثارة استجابة من فئتين يتم إعطاؤهما 21 يومًا على حدة بناءً على ناقلات فيروسية مختلفة تسبب نزلات البرد عادةً: الفيروسات الغدية البشرية Ad5 و Ad26.
 
أُطلق على العقار اسم سبوتنيك الخامس نسبةً إلى القمر الصناعي الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية والذي تسبب في سباق الفضاء ، في إشارة إلى الأهمية الجيوسياسية للمشروع بالنسبة لبوتين.
 
وفي وقت سابق، قال بوتين يوم الثلاثاء إن روسيا تختبر أيضًا لقاحًا مختلفًا ، أنتجه معهد Vector في سيبيريا ، وهي على وشك تسجيل لقاح ثالث ، مضيفًا أن جميع اللقاحات في البلاد كانت فعالة.
 
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن بوتين قوله "لقد أظهرت الدراسات بالفعل وأكدت أن هذه اللقاحات أولاً آمنة وليس لها آثار جانبية خطيرة بعد استخدامها ، وثانياً ، جميعها فعالة".
 
وقالت موسكو إنه لم يتم الإبلاغ عن آي أثار جانبية للعقار الروسي حتي الآن.
 
وسجلت روسيا اللقاح للاستخدام المحلي في أغسطس ، قبل بدء التجربة على نطاق واسع ، وقامت أيضًا بتلقيح 10000 شخص يعتبرون معرضين لخطر الإصابة بـ COVID-19 خارج التجربة
 
وفي ذلك الحين، قال بوتين إن روسيا تتوقع أن تبدأ التطعيمات الجماعية بحلول نهاية العام.
 
بدوره، قال ألكسندر جينتسبيرج ، مدير معهد جماليا: "نشر النتائج المؤقتة للتجارب السريرية بعد التسجيل التي تثبت بشكل مقنع فعالية لقاح Sputnik V ما يفسح المجال للتطعيم الشامل في روسيا ضد COVID-19 في الأسابيع المقبلة"