التوقيت الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
التوقيت 01:54 م , بتوقيت القاهرة

" كيف تحولت ال بي بي سي من هيئة للإذاعة البريطانية إلى بوق للإخوان؟ اعرف الحقيقة فى دقيقة

شريف عارف
شريف عارف

يستعرض الكاتب الصحفي شريف عارف اليوم في حلقاته الوثائقية "حقيقة في دقيقة"، جانباً من وهم الحياد الذي روجت له هيئة الاذاعة البريطانية عبر تاريخها.

 

 يقول شريف عارف:  إن فكرة تأسيس الـ " BBC" في الأصل هي "فكرة إستعمارية"،  وهذه الهيئة هي صنيعة الإستعمار الانجليزي، فربما لا يعلم أحداً أن هيئة الاذاعة البريطانية، التي ملأت الدنيا ضجيجاً عن الحياد والموضوعية، هي في الأصل شركة للاذاعة تم تأسيسها في العاصمة البريطانية لندن لنقل أخبار المستعمرات البريطانية بعد الحرب العالمية الأولى، وخاصة لمتابعة ما يحدث في القضية المصرية، باعتبار أن مصر هي مستعمرة انجليزية رئيسية بين مستعمرات الإمبراطورية التي لاتغيب عنها الشمس!

ويضيف شريف عار أنه في نهايات عام 1921 وقبل صدور التصريح البريطاني باستقلال مصر في 28 فبراير عام 1922، كان هناك جدل كبير حول جدوي هذا الاستقلال الذي قد يؤثر مستقبلاً على الوجود البريطاني في الشرق الأوسط، وهو المبدأ الذي حمل مخاوف للبريطانيين من ذلك، وكان الهدف المستقبلي هو تأسيس هذه الإذاعة التي تصنع جدلاً ونقاشاً حول فكرة الاستقلال.

واوضح "عارف" أن القسم العربي لهيئة الاذاعة البريطانية تأسس في توقيت غريب هو عام 1938، وهو نفس العام الذي أعلن فيه حسن البنا تحول " الجماعة " من الدعوة إلى ممارسة السياسة!

وقال إن الدعاية الاخوانية إرتبطت بالعمالة للاستعمار عموماً. ويخطىء من يعتقد أن علاقة جماعة الإخوان الإرهابية بأجهزة المخابرات العالمية، قد توطدت خلال السنوات أو العقود الأخيرة، حتى ذلك التاريخ كانت المعللومة المؤكدة هي أنها الجماعة تأسست بدعم انجليزي وبتمويل من خزينة الشركة العالمية لقناة السويس بالاسماعيلية.

يذكر أن شريف عارف هو كاتب صحفي، ورئيس اللجنة النوعية للإعلام بحزب الوفد، وصدرت له عشرة مؤلفات سياسية ووثائقية أبرزها " الاخوان في ملفات البوليس السياسي" و" 26 يناير ..حريق القاهرة مدبرون ومنفذون" ، وحصد عدد كبير من جوائز العمل الصحفي، ونال تكريمات من عدة جهات بحثية. كما أشرف خلال العام الماضي على مشروع توثيق مئوية ثورة 1919، وحقق في المجلد التذكاري والفيلم الوثائقي" الثورة الأم" بهذه المناسبة .