التوقيت الخميس، 01 أكتوبر 2020
التوقيت 08:29 م , بتوقيت القاهرة

متخليش حد يخدعك.. إعرف إزاي تحسب مصنعية الذهب وأنت رايح تشترى ؟

 إسلام سعيد
إسلام سعيد

 

أسعار الذهب فى مصر ضمن الموضوعات التى تهم أغلب الأسر المصرية، خاصة فى مواسم الأعياد والمناسبات، وعندما يذهب المستهلك إلى محل الصاغة يجد أن الأسعار المعلنة تم إضافة ما يسمى مصنعية عليها الأمر الذى يرفع الأسعار بشكل واضح.

 

العامل الأكثر تأثيرا فى سعر جرام الذهب -بخلاف السعر المعلن- هو المصنعية الخاصة بكل "صائغ"، وتختلف المصنعية من محل صاغة إلى آخر، لأن الصنعة تختلف من شركة  إلى آخرى، والمصنعية حاليا أسعارها تتحدد بحسب ما يحتاجه كل عميل من "شغل" فى كل قطعة.

 

 

هنا بعض المصنعيات تكون مرتفعة جدا خاصة لبعض الشركات والماركات المشهورة، وهنا أنت تشتري الذهب باسم شركة معينة ، يعني بتقول للتاجر عايز ذهب مثلا من شركة " س أو ص" وهنا تجد أن أقل مصنعية يمكن أن ستكون حوالي 80 جنيها وترتفع لتصل إلي 150 جنيها وربما أكثر من ذلك في بعض المشغولات.

 

 

وبالنسبة للمستهلك العادي الذى لا يطلب اسماء شركات بعينها، هنا تجد المصنعية يحددها التاجر كالتالي، يحسب 7% على قيمة جرام الذهب الذى تشتريه، بمعني أدق لو سعر الذهب 865 جنيها للجرام من عيار 21 هتلاقي المصنعية تقريبا 60 جنيها في كل جرام يعني الذهب يرتفع معاك الي 925 جنيها للجرام وهكذا بالنسبة لكافة الأعيرة.

 

 

ويضاف رسوم أخري تحت بند الضريبة وغيره ودي هنخصص لها حلقة مستقلة علشان تعرف السعر النهائي للذهب بيكون مضاف إليه المصنعية والضريبة، وكلاهما يتم خصمه عند قيامك ببيع المشغولات الذهبية.