التوقيت الإثنين، 21 سبتمبر 2020
التوقيت 09:27 م , بتوقيت القاهرة

وهدفنا وقف ضم الضفة الغربية.. أنور قرقاش لـ"CNBC": فكرة الاتفاق مع إسرائيل نشأت فى اجتماع بالجامعة العربية

وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش
وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش
قال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية أنور قرقاش ، إن اتفاق السلام بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل هو حل يربح فيه الجميع ويزيل التهديد الوشيك بضم الضفة الغربية، من قبل إسرائيل.

وأضاف الوزير الإماراتي ، فى تصريحات لشبكة CNBC قائلا: "كنا في اجتماعات جامعة الدول العربية.. وكانت الفكرة كلها، ماذا نفعل لوقف هذا الضم؟ بطريقة ما، بدأ الضم كتهديد يلوح في الأفق من شأنه أن يقوض أي احتمالات لحل الدولتين".

جاءت تصريحات قرقاش بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، أمس الخميس  أن كلا البلدين اتفقا على تطبيع العلاقات ، مما يجعل الإمارات العربية المتحدة أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مفتوحة مع إسرائيل.

وتابع قرقاش قائلا: "كانت الإمارات نشطة للغاية على الصعيد الدبلوماسي واتخذنا خطوة غير مسبوقة ، على اعتبار أن الضم سيقوض آفاق المفاوضات والسلام برمتها وسيؤثر على احتمالات قيام إسرائيل بعلاقات مع العالم العربي"، وأضاف: "لا يمكنني تحديد لحظة معينة لكن الفكرة تطورت وهي لماذا لا نخلق حلاً يربح فيه الجميع".

ووصف قرقاش الاتفاق ،بأنه طريقة لنزع فتيل تهديد حقيقي لحل الدولتين ، ونأمل السماح باستئناف المفاوضات، ولكنه ليس خارطة طريق للسلام بين إسرائيل وفلسطين، وقال: "إن هذا يعود حقًا إلى الفلسطينيين والإسرائيليين ورعاة تقليديين آخرين مثل الأمريكيين".