التوقيت السبت، 15 أغسطس 2020
التوقيت 05:07 ص , بتوقيت القاهرة

كيف أوهمت 4 تحالفات عالمية 7.5 مليار نسمة بالوصول للقاح كورونا.. حلقة جديدة من وليد كلينك

وليد كلينيك
وليد كلينيك
كيف أوهمت 4 تحالفات عالمية 7.5 مليار نسمة بالوصول للقاح لكورونا؟ سؤال يطرحه الزميل وليد عبد السلام في ثاني حلقات برنامجه "وليد كلينك" المذاع عبر قناة اليوم السابع المصورة ويناقش فيه الزميل الوهم الذي صدرته 4 تحالفات عالمية للعالم حول انتاج أول لقاح للحماية من الإصابة بفيروس كورونا.
 
ويقول وليد عبد السلام إن اللقاحات أو الأدوية التي تنتج حديثا تمر بمرحلتين مهمين الأولي التجريب على الحيوانات والثانية التجريب علي البشر في التجريب علي البشر يتم على 3 مراحل هي التجارب السريرية الأولى والثانية والثالثة وتعد الثالثة هي أهم مرحلة والتي يتم بعدها اعتماد اللقاح أو العقار بشكل نهائي ليتم تصنيعه لتوفيره بالأسواق.
 
ويبدأ الزميل بأنه منذ ظهور فيروي كورونا يعيش العالم علي تحقيق حلم توفير لقاح أو عقار لعلاج فيروس كورونا حيث أغلق العالم معاملة ومراكزة البحثية على علماءه للوصول إلى لقاح أو عقار علاجي وهو ما جعل العالم يصل إلى 1700 تجربة سريرية لاختبار 200 خيار علاجي ما أدى إلى الكشف عن 23 لقاح في مراحل من التجارب السريرية المختلفة و140 لقاح أخر لايزال قيد البحث والتطوير.
 
 ويكشف الزميل 4 تحالفات ضخمة في العالم تستهدف تصنيع اللقاح في الوقت الذي لم تصل فيه إلى نتائج نهائية للتصنيع اللقاح فالتحالف الأول تفوده جامعة اكسفورد ممثلة في الحكومة البريطانية شركة استرازينكا العالمية والتي لم تصل لنتائج نهائية إلى الان رغم اعلانهما تصنيع 400 مليون جرعة
 
 
 أما التحالف الثاني تقودة شركة شركة سينوبيولوجيكس الصينية وتالتي نشرت أنها في مراحل متطورة من تجريب اللقاح واثبات فاعليته دون تحديد أي تفاصيل والتحالف الثالث لتجمع شركا موديرنا مع فايزر وبيو ان والتي تسعي إلى تطوير أجسام مضادة مشابهة للموجودة في أجسام المتعافين من كورونا.
 
 
 
والتحالف الرابع لروسيا مع حلفائها والتي أكدت أنها وصلت لمراحل متطورة من تصنيع اللقاح الخاص بها وأوشكت على الانتهاء ومتوقع تصنيع 200 مليون جرعة من اللقاح.
 
 
 
وأختتم برنامج وليد كلينك الذي يقدمة الزميل وليد عبد السلام توفير وزارة الصحة والسكان بتوفر تطعيمات اجبارية للمواليد من عمر يوم وحتى سنة ونص بالمجان في الوحدات الصحية والمراكز الطبية بالجمهورية لحمايتهم من الأمراض الوبائية مع توفير امصال العقرب والتعبان والتسمم الغذائي بالمستشفيات العامة والمركزية.
 
وليد كلينيك, فيروس كورونا , وزاره الصحه , كورونا, تجارب سريريه, الصين, لقاحات , لقاح , وزاره الصحه والسكان, المستشفيات المركزيه