التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 08:00 ص , بتوقيت القاهرة

رابطة العالم الإسلامي تدعم 16 دولة ومنظمة عالمية لمواجهة جائحة كورونا بخطة عاجلة تغطي 3 قارات

 
أطلقت رابطة العالم الإسلامي عددًا من المبادرات العاجلة شملت ١٥ دولة ومنظمة دولية للتخفيف من آثار جائحة كورونا، وفق خطة استجابة عاجلة تتماشى مع تدابير الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية وحكومات البلدان المستهدفة.
7611c41b-a3ba-4199-8e8e-31d62c2d9ac2
 
وأكد المدير العام للإعلام والاتصال المتحدث الرسمي للرابطة الأستاذ عبدالوهاب الشهري، أن رابطة العالم الإسلامي، بدأت تنفيذ خطة شاملة للتخفيف من آثار جائحة "كورونا المستجد" على الدول المتضررة في قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا.
 
وقال الشهري: "إن المبادرات تشمل في مرحلتها الأولى ١٦ دولة إسلامية وغير إسلامية، وفق نهج الرابطة المهتدي بقيم ديننا الإسلامي الرفيعة الداعية للبر والإحسان للجميع، وقد وجه معالي الأمين العام للرابطة رئيس مجلس هيئة علماء المسلمين الشيخ د محمد بن عبدالكريم العيسي مدراءَ المكاتب حول العالم بالتعاون مع المنظمات الدولية والحكومات مباشرة لتنفيذ هذه الحملات، وقد حرصت الرابطة أن يكون تنفيذها ضمن مسارات متوازية تشمل المساعدات المالية المباشرة، والتجهيزات الطبية للمراكز والمستشفيات والمستلزمات الصحية والوقائية والتوعوية، والمعونات الغذائية للفئات الضعيفة التي أثرت تدابير مواجهة الجائحة على سبل تحصيلها لقمة العيش.
 
وأوضح أن المسار الأول لمبادرات الرابطة المتعلق بالدعم المالي المباشر، يتضمن تقديم دعم نقدي لمنظمة الصحة العالمية، بهدف تعزيز جهودها في التخفيف من آثار الجائحة، إضافة إلى دعم مالي للحكومات ووزرات الصحة والحماية المدنية في عدد من دول الاحتياج، وذلك عبر مكاتب الرابطة حول العالم وضمن شراكاتها الاستراتيجية مع الحكومات والمنظمات الدولية، من أجل أن تتولى تلك الدول والمنظمات التي تلقت الدعم شراء التجهيزات الطبية والمستلزمات الصحية والوقائية لمكافحة الوباء. 
 
وأضاف المتحدث الرسمي للرابطة: "أن المسار الثاني يشمل تجهيز مستشفيات حكومية مخصصة لاستقبال المصابين بفايروس كورونا بأسرَة طبية خاصة بالعناية المركزة وتأمين أجهزة المراقبة وقياس المؤشرات الحيوية وأجهزة التنفس الصناعي وأسطوانات الأكسجين مع ملحقاتها الطبية، إضافة إلى توزيع الحقائب الطبية المتكاملة التي تحتوي على الكمامان والمعقمات وتوزيع النشرات الإرشادية، فضلاً عن تعقيم المباني والمؤسسات الحكومية.
 
368d79df-15ce-43bd-9944-730998d5693b
368d79df-15ce-43bd-9944-730998d5693b
وزاد أن المسار الثالث للمبادرات يستهدف مساندة الحكومات على التقيد بالإجراءات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لمقاومة انتشار الجائحة مثل إغلاق المدن أو الحجر المنزلي، من خلال تأمين الغذاء للمجتمعات الفقيرة والمحرومة وأبناء القرى النائية والأيتام وكبار السن والمرضى الذين لم يعد باستطاعتهم مغادرة منازلهم في ظل انتشار الوباء، حيث يجري تسيير قوافل شاحنات يومية تحوي سلال غذائية تغطي احتياج الأسر في تلك المناطق.
 
fef4f3b2-1c0b-4215-9fd9-5dea188b9ece
fef4f3b2-1c0b-4215-9fd9-5dea188b9ece
ولفت المتحدث الرسمي لرابطة العالم الإسلامي إلى أن الرابطة حرصت أيضاً على تصميم وإنتاج عدد من النشرات والأفلام التوعوية والتثقيفية وتوظيف منصات الاتصال الخاصة بها للتعريف بالوباء وطرق الوقاية منه وأهمية الحجر والتباعد الاجتماعي والعناية بالنظافة الشخصية.
 
يشار إلى أن الدول المستهدفة بالمرحلة الأولى من مبادرات الرابطة، شملت ١٥ دولة هي: باكستان وكشمير وجنوب افريقيا وملاوي والسنغال وتشاد وجيبوتي والسودان والصومال ونيجيريا وأفغانستان والبوسنة والهرسك وكرواتيا واسبانيا وايطاليا وصربيا.
 
شروحات الصور:
١- تقدير رسمي وشعبي لمساعدات الرابطة في اندونيسيا.
٢- تواجد الرابطة في السودان.
٣- توزيع المساعدات على مخيمات اللاجئين.
٤- مسؤولوا الرابطة يقفون على تنفيذ المشاريع.